المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزي الشعبي عادات وتقاليد الشعوب



الصفحات : 1 [2]

خيال الروح
01-16-2011, 03:39 PM
اهلا بكم جميع زوار موضوع الزي العربي
عادات وتقاليد الشعوب
وجودكم معنا اكبر دعم وتشجيع لبلادكم
اهلا وسهلا بكم

مَلِكْة الظَلآمْ
03-12-2011, 09:21 AM
الي عوده لانعاش الموضوع
اهلا بكم جميع زوارنا

مَلِكْة الظَلآمْ
03-16-2011, 05:51 PM
نعود هنا للتذكير بالزي الفلسطيني والتراث الفلسطيني
مهنة التطريز نتيجة إبداع في نفس المبدع


\
\





You can see links before reply






اليوم سيكون حديثنا عن المطرزات الفلسطينيه وروعتها وكيفيه استخدامها فى الديكور






You can see links before reply





يعتبر فن التطريز الفلسطيني أحد الفنون الشعبية التي مارسها الإنسان
الفلسطيني في المراحل المختلفة، و توارثته الأجيال، و لا زالت مضيفة
و مجددة و محسنة..
فالتطريز يشكل جزءا هاما من حياة المرأة الفلسطينية، و التي تستعمله لتزيين
الأقمشة و الثياب، و قد تكرست مع الوقت مجموعة من وحدات التطريز التي
شكلت في الغالب حديقة من الورود و الأزهار و الطيور منثورة على قبة الثوب
و القماش..
و مع الوقت تنوعت وحدات التطريز من حيث الشكل و الخيوط و هي بجملتها آية
في الجمال و تدل على حضارة عريقة، تمتد حتى الكنعانيين و الذين تتشابه
وحداتهم الزخرفية حسب الصور القديمة و التي تصور الناس..
و تعتمد الوحدات التطريزية و طريقة تنسيقها على الثوب الموروث الذي تتعلمه
الأجيال من الجيال التي سبقتها، و من أمثلة تلك الأثواب الثوب التلحمي (ثوب
الملكة) و هو ثوب عريق حيث كان الزي الخاص بملكات فلسطين الكنعانيات،
و هو ثوب مخطط بخيوط داكنة و معظمها يميل إلى اللون البني المحمر
والتطريز فن راقى تمارسه معظم نساء فلسطين وتتوارثه الاجيال
ليصبح هذا الفن الاصيل خير سفير لعراقه واصاله فلسطين




You can see links before reply





ويلاحظ ان التطريز الفلسطيني برسوماته وأنواعه قد تغير مع مرور الزمن اذ كان في القرن التاسع عشر والربع الاول من القرن العشرين ذو رسومات هندسية الشكل .
أما في الثلاثينيات ظهرت خيطان التطريز المصنعه في اوروبا وكان معها كتيبات فيها رسومات طيور وأزهار وحيوانات لذلك تسربت هذه الرسومات الى اثواب النساء .
ومن الطريف اننا نستطيع معرفة مكان سكن المرأه بمجرد النظر الى ثوبها المطرز .
أما بخصوص خيطان التطريز فقد ساد استعمال الخيوط الحريريه المحضره في لبنان وسوريا.
التي كانت تصبغ صباغا طبيعيا ومن بين الاصباغ الطبيعيه التي استخدمت:-
قشور ثمرة الجوز الخضراء - اللون الأخضر
قشور الزمان - اللون الاسود
دودة القرمز - اللون الاحمر
النيله - اللون الازرق أو الاسود
واعتبر اللون الاحمر ودرجاته من اكثر الالوان شعبيه




You can see links before reply








You can see links before reply




وفى البداية
هذه نبذه عن فن التطريز الفلسطينى





يعتبر فن التطريز من الفنون الشعبية الفلسطينية التي تحولت عبر التاريخ إلى حرفة وتطورت لتصبح مورد رزق لفئة كبيرة من النساء في فلسطين حيث توفرت فيها خصائص تتلاءم مع البيئة الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع الفلسطيني. وقد رافق هذا التطور ابتكار نماذج جديدة ذات قيم جمالية عالية مستوحاة من أصالة هذه الحرفة . والملاحظ في حرفة التطريز هو ازدياد الاهتمام بها على الرغم من التطور الحضاري الذي دخل حياتنا المعاصرة، بل إن المدخلات العصرية أدت إلى تعدد استخدامات هذه الحرفة في الحياة اليومية، وانتشارها خاصة أنها لا تتطلب معدات معقدة ولا يتقيد الإنجاز فيها بمكان ولا زمان محدد.




يعتبر التطريز جزءاً مهماً من حياة المرأة في القرية الفلسطينية. وهو فن شعبي ترثه المرأة وتنقله إلى بناتها وللأجيال القادمة من بعدها، وتستعمله لتزيين ثوبها التقليدي والكماليات الأخرى للباسها ولترتيب بيتها. ويلاحظ أن التطريز برسوماته وأنواعه قد خضع لتغيرات أساسية مع مرور الزمن، إذ نجد في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين أن الأنماط والرسومات التطريزية كانت هندسية الشكل في المقام الأول.




أما في الثلاثينات فقد ظهرت مؤثرات جديدة غيّرت في خصوصية التطريز التقليدي، مثل خيطان التطريز المصنعة في أوروبا التي صحبتها الكتيّبات الخاصة بالتطريز الغربي. ووجدت كل أشكال التطريز الغربي طريقها إلى الأسواق الفلسطينية. فتسربت الرسومات الغربية مثل الأزهار والطيور والحيوانات إلى أثواب النساء التقليدية. وقد بان جلياً في الخمسينات واستمر إلى يومنا هذا.




ويقال إنه كان بإمكان من يتواجد في سوق من الأسواق القديمة، حيث تتجمع النسوة من جميع أنحاء فلسطين، أن يميز المناطق التي تنتمي إليها بمجرد النظر إلى أثوابهن. وعلاوة على ذلك، فإن النسوة أنفسهم كن يذهبن إلى أبعد من ذلك. فقد كن لا يميزن المناطق المختلفة فقط، بل تتعداها معرفتهم إلى التمييز بين قرية وأخرى بعد أن يتفحصن الرسومات والوحدات التطريزية وطريقة تنسيقها على الثوب. وهذه الوحدات هي المؤشر الهام لهوية القرية. فالمرأة تعرف هذه الرسومات جيداً، وترث هذه المعلومات من أمها وجدتها، إذ انها تبدأ بتعلم فن التطريز من سن مبكرة حالماً تتمكن من الإمساك بالإبرة. وتنغرس فيها منذ طفولتها ضرورة نقل رسومات قريتها على أثوابها




You can see links before reply





You can see links before reply




تعتبر الحياكة إحدى أقدم أنواع الفنون الشعبية فقد أظهرت الحفريات الأثرية في فلسطين بان النسيج كان معروفا لديهم منذ القرن الرابع قبل الميلاد. فعند وصول الحضارة العربية إلى هذه المنطقة كان فن النسيج قد بلغ مستوى رفيعا .





كانت الزراعه و الرعي من أول الأعمال التي زاولها الفلسطينيون فعملوا على تربية الحيوانات و تمكنوا من غزل صوف الجمال و الماعز .كما كانت الحياكة في الأساس أعمالا مارسها النساء و تعلمها الفتيات منذ الصغر.





أستخدم القطن و الكتان و الحرير والصوف و الصباغات الطبيعية( صبغه النيل و الأرجوان و القرمز) وقام الحرفيون الشعبيون بشد الخيوط بشكل أفقي و عامودي و ثبتوها على حوامل خشبية ل****ة الأقمشة المختلفة والسجاد حيث يكثر الطلب عليها لاستخدامها في الحياة العامة .
وابتداء من العصور الوسطى عرفت في فلسطين مراكز لحياكة السجاد كصفد , المجدل , الكرم و نابلس , أبو ديس , الجليل, غزة و ألناصره ففي هذه المدن حاك النساجون أجمل أنواع السجاد و الألبسة و البرادع و أكياس استخدمت لبذر الحبوب(خرج) و اللوازم البيتيه و غيرها .




أستخدم النساجون الصوف بدون ندافه اوتمشيط لكنهم زينوها بالزخارف التقليدية و اشبعوا أنسجتهم بألوان الزهور المختلفة.




تتكون زخارف السجاد الفلسطيني من عناصر نباتيه تقليديه و أشكال هندسيه.. أما التلوين في الأساس فيعتمد على الأحمر الغامق في أغلب المساحات, مزين بزهور صفراء ليعطي انطباعا مميزا لنتاج هذا الفن الشعبي.




تطورت أشكال الأقمشة على مدى العصور و تأسست مراكز ل****تها ففي نهاية القرن التاسع عشر كانت هناك مدن معروفة بنتاجاتها النسيجية مثل الناصره, الجليل ,المجدل , بيت جالا , نابلس , غزة, الخليل (حبرون قديما).




ومن المعلومات التي أفاد بها الرحالة الأوربيون و العرب في القرن التاسع عشر أن ****ة النسيج و خياطة الملابس كانت إحدى المهن الرئيسة للسكان العرب الفلسطينيين.




ففي هذه المرحلة أنتجت المصانع الصغيرة أنواعا مختلفة من الأنسجة و الملابس. كان في الناصرة وحدها 300 نول حياكة و في المجدل 500 نول و هكذا مع نهاية القرن التاسع و بداية القرن العشرين كانت كل عائله تمتلك نولها الخاص بها للحياكة .




ومن الأنسجه المعروفه (الرهباني) : وهو نسيج بسيط وخشن من ألياف القطن السميكة مصبوغة بالنيلة و الجوز الصيني ألوانه الأزرق الغامق و الأسود , أما (المبروم) فهو نسيج من نوع آخر من القطن متوسط السماكة يقصر(بضم الياء) ليصبح ناصع البياض في حين أن (لب المبروم) ذو الخيوط القطنية الرفيعة فيبقى عليه لونه الطبيعي (بدون قصر) أو يصبغ بالأسود .




نسج الفلسطينيون (الكرمسوت ) بخطوط حمراء تميل الى البني وهو حرير ممزوج بالقطن كما نسجوا( الحيدري المبرسن ) بلونه الأزرق مقطوعا بخطوط من اللون الأحمر المتدرج .
هناك أسماء متعددة للأنسجة الفلسطينية ف(التوبيت) هو الأطلس الأسود من القطن ,اما(الهرمز) فهو الحرير الأملس المخطط بألوان متعددة و (الروزه) بلونه البني الفاتح جدا..... من هذه الأقمشة المتعددة الألوان خاط الفلسطينيون ملابسهم الجميلة الزاهية وصنعوا حاجياتهم المنزلية





اعتمد الفلسطينيون فن النقش و أعتبر أحد أهم الفنون التقليدية و هو ما يميز الشعب الفلسطيني مقارنة بالمناطق الأخرى من العالم العربي كما اعتبر حاجة ضرورية للفلسطينيين على مر العصور فهو إشارات واضحة إلى المناطق المختلفة فالنقش عبارة عن نسب و رموز لهذا المكان و ذاك.




تمتلك الملابس النسائية التقليدية قيمه فنيه كبيرة, إذ أنها مزينه بنقوش و زخارف ملونه, و قد استقر هذا الشكل في أواسط القرن التاسع عشر و بقي حتى يومنا هذا بالرغم من التطور الذي أصابه على مر السنين .




بدأت الدراسات التاريخية للملابس التقليدية الفلسطينية عندما بدأ العمل على جمع المجموعات المتحفيه منها و الاهتمام بدراستها لإمكانيتها تحديد خصوصيات معينه تعكس ذوق ومزاج و أفكار هذه المجموعة الأثنية أو تلك لتشكل مع العناصر الفنيه الأخرى نمط مرحله تاريخية معينه, كما هو معروف للعديد من شعوب العالم .




يضم المتحف العالمي للفنون في نيومكسيكو اكبر مجموعه من الملابس الفلسطينية ضمن مجموعه (فاتنغ) عضو البعثه الأمريكية في أورشليم




و كذلك في متحف الإنسان في باريس و المتحف البريطاني و المتحف الوطني الفلسطيني في أورشليم حيث قامت الموظفة فوليتا باربيا بجمع الكم الأكبر من نماذج الملابس الوطنية في هذا المجال .




جمعت الفنانه تمام الأكحل مجموعه فريدة من ملابس القرن التاسع عشر و أواسط القرن العشرين في عام1970 في الأراضي العربية المحتلة . و تأسسس بهذه المجموعة المتحف الفلسطيني للملابس تحت اشراف منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت و عرضت في أنحاء مختلفة من العالم .




و سواء كانت الملابس النسائية الفلسطينية لهذه المنطقة أو تلك تحمل مميزاتها المحليه الخاصة بها أم لا , الا أن هناك ملامح واسعة عامة ترتبط بالتقاليد الراسخة و الموجودات الاقتصادية و الثقافية.





يلاحظ في السنوات الأخيرة ظهور سمات جديدة في فن التطريز مرتبطة بالتقاليد المتوارثة عبر العصور , هذه السمات ظهرت في طيف الملابس




لتتوافق ومتطلبات الطراز الحديث. فقد تعددت الوان النقوش واضيف اليها الأخضر , الأصفر , الأزرق و الاسود.




You can see links before reply





You can see links before reply




ان السمة العامةالتي تجمع بين الأشكال المختلفة للازياء الفلسطينية هي توافق الخصائص الأساسية التي تميز تطورها. فالنقوش و المطرزات تعكس عمق وطابع الادراك الفني المقترن بالوعي العربي الفلسطيني .





You can see links before reply




ابدعت نساء فلسطين فى فن التطريز
فقاموا بتطريز كل شىء
فلديهم كم هائل من المخزون الثقافى والفنى
فنجدهم ابدعوا فى تطريز المعلقات
التى تزين الجدران
وكل واحده تحكى قصه معينه
قصه كفاح شعب
الى جانب المعلقات
قامت النساء بشغل وتطريز الكوشيات
واستخدامها كديكور للمجالس
سواء وضعت على الارض




You can see links before reply




او كانت على صوفا لتزيدها جمالا وبهاء




You can see links before reply






You can see links before reply






You can see links before reply




You can see links before reply
فمااجمل ان تزين منازلنا قطعه من هذا التراث الراقى




بل زادوا على ذلك تطريز المفارش الصغيره منها والكبيره





You can see links before reply






You can see links before reply





You can see links before reply





You can see links before reply





You can see links before reply








وامتدت يدى الابداع لتطال كل ما فى المنزل
ليصل الى تطريز وحدات الاضاءه




You can see links before reply




فى تناسق رائع
ينم عن ذوق رفيع
الى جانب تطريز الحقائب الجميله
لتعلق كديكور مميز فى المنزل





You can see links before reply




You can see links before reply





You can see links before reply





ولعل اكثر مما يدهشنا فى هذا الفن
هو مدى ابداعهم فى تطريز
علب المجوهرات




You can see links before reply




وعلب الحلوى




You can see links before reply






وعلب المناديل




You can see links before reply

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 07:41 PM
You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 07:44 PM
العبـــــــــــــروق اللباس التقليدي للمراءة في ليبيا


العبروق هو اللباس التقليدي للمرآة في ليبيا

العبروق عبارة عن غطاء للرأس ويلف الجزء الأخير حول الرقبة وهو عبارة عن شال طويل يبلغ
طوله حوالي 4 أمتار وعرضه 65 سم وتتميز هذه الأنسجة بكثرة الزخارف وليه انسجة خاصة
تسمى أنسجة نول العبروق

You can see links before reply

وفى الشرق الليبى عرفت لبسة كاملة باسم العبروق وتلبسه العروس في يوم الأسبوع وله عدة
اشكال في طريقة لبسه حسب المناطق في ليبيا

You can see links before reply


وتتميز بهذا اللباس المرآة في الجنوب وهي تفضل ارتداء الفضة علي الذهب لأن الفضة تعبر
علي النقاء
You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

دمتم في حفظ الله

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 07:47 PM
ينطبق على الشعب الليبي برجاله ونسائه وأطفاله ما ينطبق على الشعوب الأخرى، في اختياره لأزيائه الملائمة لتقاليد وعاداته اليومية.


You can see links before reply

وكان هذا الزي هو اللباس اليومي العادي الذي استخرجت مادته من نتاج البيئة وصّيِغ وشُكل وزين بأنامل ليبية رجالية ونسائية، ليرتقي في شكله ومادته من العادي اليومي إلى الاحتفالي في المناسبات الاجتماعية والأعياد والمواسم حتى وصل في يومنا هذا إلى قطع تراثية فاخرة يرتفع سعرها ويقل ظهورها ويصبح اقتناؤها أمرا غير متيسر الا للقلة ومع هذا يظل الليبي والليبية في توق شديد إلى هذا اللباس الذي يسعد بارتدائه في أفراحه وأعياده ويحتفظ به في حب واهتمام ليوم الجمعة أيضا.
You can see links before reply
ومن أزياء الرجال: البدلة الكبيرة والبدلة الصغيرة: وتتكون البدلة الكبيرة من البُسكل وهو طاقية ألحق بها لتجميلها وتفخيمها "دنادش" على هيئة شعر من صوف، و"الزبون" الذي تطور إلى (التجاكة) أو الجاكيت، و"الفرملة" التي يتم ارتداؤها تحت الزبون كما هو الحال مع (الجيليه) ويدخل خيوط "الخرج" في زخرفة وزركشة القطعتين السابقتين من الجهة الأمامية وكذلك حول العنق اما الفرملة فتزين بالأزرار وخيوط الخرج، وأخيرا السروال الذي يتسم بالاتساع في جزئه العلوي للسماح بالحركة الملائمة وخصوصا لركوب الخيل والعدو والعمل، فالسروال يتفق في تصميمه عند النوعين العادي للبدلة الصغيرة أو المتميز بقماشه وزخارفه عند أطرافه للبدلة الكبيرة ومن ملحقات هذا الزي الجبة والبرنوس.


You can see links before reply
أما بدلة الرجل الصغيرة فهي الطاقية والسورية أي القميص والفرملة والسروال ويرتدي مع البدلة الكبيرة أحيانا البلغة المطعمه بالنقش والزينة.

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 07:53 PM
صور من التراث الاردني




.You can see links before reply


You can see links before reply


You can see links before reply



إYou can see links before reply

You can see links before reply


You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply



You can see links before reply

You can see links before reply

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 07:55 PM
التراث الشركسي باعتباره جزء أساس من النسيج الوطني الأردني



You can see links before reply


You can see links before reply


You can see links before reply




You can see links before reply


You can see links before reply


You can see links before reply

المنسف الاردني

You can see links before reply


You can see links before reply


You can see links before reply




You can see links before reply

هذا بعض التراث الاردني من الالبسه والاطعمه والاثار

بالنسبة للاكلة الشعبيه المنسف فلا زالت الاشهر حتى الان اما الالبسه فلا زال منها القليل فقط

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 07:57 PM
You can see links before reply


فضيـــــــــــات تراثية ليبية

You can see links before reply

لااساور من تراث ليبيا

نبدأ على بركة الله بالزي الاول .





البدلة الصغيرة .. هكذا تسمى تميزاً لها عن "البدلة الكبيرة "وهذه البدلة متكونة أساساً من "القمجة" و"السروال" و"الفرملة" ثم الرداء ترتديها العروس يوم الجمعة وبعد ذلك تتزين بها النساء في المناسبات خاصة أثناء حمل جهاز العروس أو ما يعرف "بالكسوة" والمميز فيها أنها ليست بلون محدد بل تاتي بألوان زاهية متعددة تختارها العروس على حسب ما تحب وأثناء تراص "الصدارات" تتعدد تلك الالوان فيبدين كباقة ملونة من الزهور الزاهية وهن يضيفن بذلك بهجة على تلك المناسبة


You can see links before reply



العبروق عبارة عن غطاء للرأس ويلف الجزء الأخير حول الرقبة وهو عبارة عن شال طويل يبلغ طوله حوالي 4 أمتار وعرضه 65 سم ولازال أحد حرفي طرابلس يقوم بصناعته وتتميز هذه الأنسجة بكثرة الزخارف.


وفى ليبيا عندنا نول نسموا فيه نول العبروق وليه انسجة خاصة تسمى أنسجة نول العبروق . (اسفة ما في كيف اغطي الوجه....)





You can see links before reply



الجرد الليبي



هو اللباس التقليدي الشعبى الليبى ، وهو الرداء الذي يلبسه الرجال وقد تميز به الليبييون من قديم الزمان ومازال إلى وقتنا هذا يعتز به أهل ليبيا ويلبسونه في مناسباتهم الدينية والقومية حتى خارج البلد كزي وطني يختص بهم دون غيرهم ويكتسب هذا الزي عندهم نوعاً من التميز الواضح بين أنماط الأزياء الأخرى.




وهو الرداء الذي ارتبط بفترة الجهاد الليبي حيث اعتقل واعدم رمز الجهاد الليبي (عمر المختار) وهو يرتدي هذا الزي.






You can see links before reply


You can see links before reply


الفراشية




الفراشية هي اللباس التقليدي السائد للمرأة الليبية..


وهي عبارة عن قطعة من الحرير أحيانا وترتديها المراة بلفها على كامل جسمها ..



وغالبا ما تكون الفراشية بيضاء اللون وهي تلبس في الطلعات العادية واليومية ..





أما الفراشية الصفراء او السكرية اللون فترتديها العرائس والصدّارات فوق البدلة الكبيرة او الصغيرة ..







طبعاً مثل اي دولة عربية يوجد لكل منطقة من مناطق ليبيا زي خاص بها





*******************************



*************************




سنرى زي العروس في الجنوب







You can see links before reply



ماترتديه هذه العروس من عبارة عن مشغولات من الفضة والخرز ولا مكان للذهب هنا




You can see links before reply



You can see links before reply



You can see links before reply




You can see links before reply




You can see links before reply




You can see links before reply




You can see links before reply





You can see links before reply





You can see links before reply











You can see links before reply



You can see links before reply

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 07:58 PM
طقوس الاعراس في ليبيا




كأي بلد آخر لديه امتداد جغرافي كبير، تختلف عادات الزواج في ليبيا من منطقة










لأخرى، وحسب التقليد، العرس في ليبيا يمتد عشرة أيام، ومع أنها اختصرت إلى







يومين أو ثلاثة، مازال العرس الليبي يتميز بطقوس خاصةوبنفس الموروث





الحضاري الذي انتقل إلى الأبناء من الأجداد.






كانت الأفراح تستمر سبعة أيام بلياليها، لكن الأمر في العصر الحالي إلى يوم






او يومين فقط،خاصة مع كون العرس الليبي من اكثر الاعراس تكلفة، ليس على






مستوى الوطن العربي فحسب، وإنما في العالم كل!






تقوم والدة العريس ومعها بعض النسوة بزيارة بعض البيوت ؛ لاختيار الفتاة






المناسبة لابنها ، ثم تصفها له ، والآن تكون باختياره يرسل والده إلى والد






الفتاة لخطبتها، فإذا حدثت الموافقة يتناقشان في أمورالمهر وموعد عقد القران






والزفاف وغيرها.






ويسمى الاتفاق المتعلق بهذه الأمور "بالشرط" . ويرسل العريس عن طريق نساء






بيته ما يسمى بـ "البيان" وهو عبارة عن الحلي والمصوغات الذهبية، وهدايا







مختلفة. ويبدأ العرس الليبي التقليدي بما يسمى بـ (الرمي أو الكسوة)، وهو بعد






احضار التموين أي مستلزمات الفرح من متطلبات الاكل






و هو اليوم الذي يحضر فيه اهل العريس (القفه) للعروس، ترافقهن (النوبه )






بالغناء .






و القفه هى عبارة على سلة مصنوعة من السعف تكون معبأة






بالحنةوالبخور تحوي الكسوة وهى الزي التقليدي الليبي. والليبيون يسمونه






"البدلة"،البدلة الكبيرة والبدلة الصغيرة وتكون البدلة مطرزة بالفضة و الذهب






وهو خناق كبير وتاج من الذهب يسمى "الشنبير" يوضع على رأس العروس وستة (6)


أساور وأربع (4) خواتم وطقم صغير . كما تضم القفة عدا عن الحلي الذهبية و









الأقمشة الحريرية،كل مستلزمات العروس من ملابس و أحذية و عطور و مكياج.






ومكون أساسي: هو الحنة وما إليها من مستلزمات (العطريه ) كالسواك و الكحل






العربى و المسك...


أماهدية أم العروس فهي أربع (4) أساور ذهب ولوالد العروس هدية ايضا تتمثل في












"




الزبون"، وهو الزي التقليدي الليبي للرجال، والبدلة العربية ويكون مطرزا






أحيانا بالفضة. وفي هذا اليوم يتم عقد القران








فتح القفة أو العلاقة :










وتلبس العروس البدلة الكبيرة وتخرج مغطية وجهها لتفتح القفة دون أن تكشف وجها



وتأخذ بيدها سبع مرات حنة وتضعها في كيس خاص ثم تأخذ أم العروسة الكيس وتعجن


الحنة بالماء فقط.

















فرق محتويات سلة العطرية من بخور وشمع ومسواك ومسك وسكر، على الفتيات وتخضب



أياديهن ويدا العروس بنقوش وزخارف من الحناء. ويتعين على عائلة العروس «الرد»


على هدايا العريس، فترسل، بدورها، قفف الهدايا إلى عائلته. ، و أهل العروس

يزينونها وحدهم مع أقاربهم، في غياب أهل العريس .

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 07:59 PM
يوم الحنة








وهي الأمسية الأغنى من الناحية التراثية. تجرى مراسمها وفقاً لطقوس محددة،









طبقاً لما توارثتهالأجيال من تقاليد شعبية. تبدأ عادة بعد العصر وقبل المغرب








أو بعد العشاء على حسب العادات، وهي تقام عادة في منزل العروس بدعوة الأحباب









لارتداء الزي التقليدي، مع المجوهرات.









You can see links before reply








الزي التقليدي ..











وتجلس النساء جنباً إلى جنب في «الصدارات» القاعة. معالغناء الشعبي يقدم








عشاء للضيوف إلى حين حضور أهل العريس. وتدخل أم العريس وتضععلى








العروس إما«شنبير» وإما «خناقاً» أو شجرة (عقداً) كبيراً من الذهب، بحسبما هو








متفق عليه. بعده يتم الباس العروس بدلة الحناء ويتم الاجتماع عليها ووضع الحنة








على يديها وأرجلها وسط الزغاريد والتهليل، ثم يخرجو العروس ووجهها مغطى،،









ترافقها نساء العائلة وبناتها








You can see links before reply








العقد .









You can see links before reply








النبيلة تلبس في المعصم .









You can see links before reply









You can see links before reply








You can see links before reply









You can see links before reply

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 08:02 PM

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 08:05 PM
الحفلة الكبيرة:

















وفي اليوم الذييلي " الحنة" تقام «الحفلة الكبيرة»، أي العرس، كما هو مألوف







في معظم الدول العربية، بالفستان الأبيض والموسيقى والرقص والغناء. (اللبس المتوارث قديما يعبر بطبيعة الحال عن منطقته، فلكل منطقة ثوب تقليدي خاص تزف به العروس)، لتذهب بعد ذلك الى بيت زوجها .وهذا اليوم يكون مميزا لاهل العريس








حيث يلبسون اجمل مالديهم و هم فى استعداد كامل لاستقبال مدعويهم وضيافتهم.








وتقتصر هذه الحفلات على النساء وحدهم. وبهذا يكون اليوم الختامى لفعاليات العرس لدى اهل العروس








أمابالنسبة للعريس تقام الزفة يجتمع فيها أصحابه ويقومون بتهنئته






وتطويق عنقه بعقود الياسمين والفل التي تعد رمزاً هاماً في الأعراس






الليبية سواء في








عنق العريس أو الصدارات الصبحية:








وفي هذا اليوم ( الصبحة) أي صباحا في بيت العريس،تقيم والدة العريس لكنتها








حفلا بعد ليلة الزفاف،، في ما عدا أن العروس تغيرملابسها ثلاث مرات، فترتدي








البدلة الصغيرة تتزين و يحضر اقارب العريس و الجيرانلرؤيتها ، وقد تقوم








باعطاء ربع دينار للأطفال ..حسب التقاليد







You can see links before reply
















تخيلوا لميس بالزي الشعبي الليبي ؟؟؟










وهذة بعض الصور من العرس الليبي ..والزي الليبي للعروس .









You can see links before reply








You can see links before reply








عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



التاج ..













You can see links before reply








الخلخال .








نقوش الحنة الليبية..وهي كذلك تختلف .



نقوش الحنة الليبية..وهي كذلك تختلف .



هذا اللباس يسمى الجلوه.







عروس طرابلسية








You can see links before reply









ارجوا ان اكون قد اعطيت صورة واضحة بعض








الشيئ عن اعراسنا الليبية ...عذراً على الاطالة ..















اخيرا هذا كل شي عن التثرات الليبي بس العرس يكلف كثير من المال والله المستعان شي يفوق الخيال

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 08:09 PM
You can see links before reply
للحمويين قصة... تبدأ من"الطربوش"


You can see links before reply سامر الحسين



اشتهر الحمويون باللباس التراثي القديم المكون من "القنباز" المفتوح من الأمام، ويجمع طرفيه حزام من الجلد، يلبس فوقه في فصل الشتاء "دامر" مصنوع من الجوخ وهو شبيه بالجاكيت ولكن من دون أزرار وبأكمام عريضة، ويستبدل بعضهم الدامر بالبكدلية أو "الفروة" وهي "دامر" طويل وعريض مبطن من الداخل بجلد من صوف الخاروف، ويلبس كبار السن ممن تكون أحوالهم المادية جيدة الجبة فوق القنباز وتبطن شتاء بجلود ذات فراء فخمة.
You can see links before reply

المهندس "مرهف أرحيم" مدير السياحة في "حماة" والباحث في التراث الحموي قال: «لابد للجميع من ارتداء لباس للرأس على الدوام، فبعضهم يضع على رأسه الطربوش الأحمر المعروف، ولكن الأكثرية تضع الكوفية وفوقها العقال، وأما كبار السن فيلفون "عمة" فوق الطربوش، وتكون من القماش الأبيض إذا كانوا من المتفقهين دينيا، أو من القماش الأبيض المطرز "بالأغباني" إذا لم يكونوا من المتفقهين، ومعظم الناس يستخدمون الأحذية العادية في الشتاء، ولكن البعض يلبس الحذاء العالي ويسمى "بوتين" وأما في الصيف فيكاد الجميع ينتعلون "الشاروخ الحموي" الذي يتفننون في أشكاله وزينته».

وحول لباس النساء يضيف المهندس أرحيم: «وأما النساء فجميعهن محجبات ولا يظهرن كثيرا في الطرقات، وترتدي المسنات منهن "الملاية" الزمّ السوداء التي تغطي كامل الجسم ويسدلن المنديل السميك على الوجه، وأما الشابات فيرتدين الخراطة السوداء "التنورة"، ويضعن فوقها "البرلين" الأسود ومنديل الوجه الرقيق، ومع مرور الأيام تطور لباس الشابات فأصبح "مانطو" من القماش الرقيق، ومنديل اسود يلف الرأس والعنق وتتدلى منه قطعة شفافة أمام الوجه يمكن التحكم فيها، وكان هذا في الزمن الماضي ورغم احتفاظ البعض بعادة ارتداء هذه الملابس، إلا أن أغلبية الحمويين يرتدون اليوم الملابس الشائعة في باقي المحافظات السورية».

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 08:10 PM
ويتابع المهندس أرحيم: «وأما في الريف فلا يختلف لباس الرجال في شيء عن لباس أهل المدينة، والخلاف الأساسي You can see links before reply

اللباس الحموي التراثيهو في لباس النساء حيث ترتدي المرأة الريفية ثوبا طويلا من قماش غامق اللون، ويطرز بخيوط "الكنفا" بشكل كامل تقريبا، وأما لباس رأس المرأة فيختلف من منطقة لأخرى والقاسم المشترك فيه هو العصبة السوداء المطرزة بخيوط الذهب أو الفضة أو الحرير، وتلبس المرأة تحته صفا من النقود الذهبية يتماشى مع الحالة المادية للأسرة، وغالبا ما تضع المرأة شالا من خيوط الحرير الطبيعي».

وتمتاز محافظة حماة بصناعة البكدلية و"الشاروخ الحموي" وبفن تطريز الملابس "الخرج".

فما الخرج ؟

هو فن تطريز الملابس يدويا بخيوط سميكة من الحرير الملون، يحدثنا عنها الخياط "حسين محيميد" من أشهر خياطي "الخرج" في حماة فيقول: «إن خياطي القنابيز والجلابيات درجوا على عادة تخريج حواف الأكمام والجيوب في "القنباز" و"السروال" و"الدامر"، وكذلك تطريز فتحة الصدر والقبة في الجلابية بالخيوط الحريرية لزيادة متانتها ولتزيينها، وتتطلب هذه الحرفة دقة عالية وقدرة على الصبر بالإضافة إلى حدة البصر، وكلما زادت كثافة الخرج زادت معه قيمة وأهمية الجلابية أو الدامر أو القنباز».

ويضيف "محيميد": «إن الخيوط واحدة ولكن القيمة في كمية الخيوط المستخدمة وفي زمن عملية التخريج، ويتباهى الحمويون بجمال أشكال وكثافة الخرج لأنه هو الذي يميز الدامر أو الجلابية وليس التصميم أو الشكل العام فهو واحد في جميع الأحوال، وخاصة في الطقم العربي الكامل المؤلف من الدامر القنباز

You can see links before reply الخرجأو الجلابية والذي يبلغ سعره أضعاف سعر بدلة أوروبية، فقد يصل سعر الطقم كامل إلى "خمسين ألف ليرة سورية"».

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 08:12 PM
*صناعة "البكدلية"


بسبب ارتباط سكان محافظة حماة الوثيق بالبادية وبسبب توافر الأغنام، دأب الرجال على استخدام البكدلية أو ما يسمى محليا "الفروة"...

الخياط "محمد السقا" أشهر خياطي البكدليات في حماة يقول: «البكدلية تستخدم لاتقاء برد الشتاء وهي تشبه "مانطو" عريض بأكمام عريضة تصنع من قماش قطني سميك، وتبطن بكاملها من الداخل بفرو الغنم، وتكتسب الفروة أهميتها من عدد الفراء المستخدم، حيث يحرص الخياطون على استخدام الفراء الصغيرة الحجم، أي فراء خراف تذبح صغيرة لا يتجاوز عمرها الشهرين أو الثلاثة على أن يكون لونها أبيض، وهذا يتطلب معالجة دقيقة لجلود الغنم من حيث التعقيم وقصر الألوان ومن ثم المهارة في القص والتركيب، ويزين ظهر البكدلية وصدرها وأكمامها بالخرج لتزداد قيمتها الفنية والمادية لتصل إلى عدة آلاف من الليرات السورية».



*الشاروخ...

تنفرد محافظتا "حماة" و"ديرالزور" بصناعة "الشاروخ" بسبب قربهما من البادية، الحاج "أحمد زكار" من أشهر صانعي "الشاروخ" في حماة يقول: «"الشاروخ" الحموي يتميز من سواه بتعدد موديلاته وأشكاله وتنوع المواد التي يصنع منها، وهو حذاء مكشوف له إصبع في المقدمة يدخل فيها إبهام القدم فيما يغطي باقي القدم بقطع بسيطة من الجلد، تؤمن التهوية لكامل القدم وراحة في المشي».

وحول صناعته يقول "زكار": «إن نعل "الشاروخ" يصنع عادة من جلد الجمل أو البقر السميك، ونظرا لغلاء أسعار هذه المادة بات يصنع "الشاروخ" من مواد صناعية كالمطاط و"البوليتيلن"، وأما وجه "الشاروخ" فيصنع من الجلد الرقيق ويزين بخيوط من القصب الملون أو من الجلد، ويتفنن الحذاؤون في تصميم أشكال القسم العلوي من "الشاروخ" وفي قيمة المواد التي يزين بها».

ويضيف "زكار": «هذا ولا تزال صناعة "الشاروخ" مزدهرة في حماة لاعتمادها على الاستهلاك المحلي أولا وعلى التصدير لدول الخليج ثانيا».

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 08:17 PM
فيمضي اليوم بهيجا تنشد فيه الأغاني المرحة تتخللها لازمات قديمة قدم الزمن تصور الحياة في أبهى صورها.


وفي نفس اليوم تقام حفلات" تاغموت" ) عظم كتف الخروف ( أما شرف الأكل يستحق....فتنظم المنازلات....والملاحقات بل وقد تذرف الدموع أيضا.



وبعدها تحل ساعة الفراق فتوقف العروس فتعانق عمامة خيمة أهلها " تارسيلت" ثم تنطلق أغنية الوداع


قيم على خير أترسيلت


بابا نو ديخ


مقار ديخ أبابانو



انتهلا خ كومو انو



أي


وداعا دعامة خيام أبي


اني راحلة


وان غبت أبي لا تنسى .. احفظ نصيبي ...




فتعد فرس مسرجة وتمتطيها العروس سيدة اليوم وقد التفت في لحاف ووضعت الخمار على محياها وحملت في يدها قصبة طويلة ,تستهدفها طلقات البنادق .ثم تقاد الفرس بواسطة اللجام وقد أمسك رجل من كل جانب بسير الركاب .فينشد النساء و الشباب من حولها وخلفها أغان شعائرية خاصة:


نيوياست ايماس


هاندجاس .... أماري


يعني


أخدناها من أمها


وتركن لها...الأشواق

وأمام إقامتها الجديدة يتوقف الجمع فيتعالى الغناء ويتواتر الرقص فتنزل العروس خاضعة مرة أخرى للتقاليد اد تحملها السواعد لتطلي بالزبدة وسط العارضة الحمار طلبا للرخاء ثم ترافق إلى زوايا الخيمة الأربعة في عملية استلام للملكية وتردد:


تكورت تينم...........تاتنم


أي
هده الزاوية لك........وهده لك أيضا


وتبقى القصبة التي أثبت على طرفها قماش أبيض منتصبة فوق الخيمة التي تقيم بها العروس معززة مدللة طيلة أسبوع.


على هدا النحو تتم مراسيم الزفاف التقليدية عادة الا أنه يمكن ألا تؤخد العروس غداة" العقدة" فيؤجل الدخول الى أن يقام حفل" لمشيخت" اد بإمكان والد العروس فرض إقامة هده الاحتفالات التي عادة ما تكون أضخم وأهم من العقدة فتمتد مراسيمها طيلة يومين أو ثلاثة فتكون العروس وحدها محورا لها,بينما يستجيب العريس لمقتضيات تقاليد ألفية تصون وتحفظ شرف وكرامة العروس .


ويوم يتم الدخول يقدم" أحرير" وهو حساء يهيأ من السميد الغليظ .... ويمثل مناسبة أخرى للمبارزات الهزلية بين الشباب والشابات.لكن قبل أحرير ينظم " تيغمي" .


الزي المغربي عبر الأزمنة.. فخامة وأصالة
الماضي يسترجع مجده في متحف البطحاء بفاس


تفضلوا باقة من اللباس المغربي

You can see links before reply

You can see links before reply




You can see links before reply

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 08:19 PM
You can see links before replyا



المصمم ألبير واكنين يعرض نموذجا من تشكيلته مع عارضة







You can see links before reply



من ارشيف متحف بلغازي وقفطان مغربي تقليدي من القرن الثامن عشر وحلي من الذهب الخالص مرصع بالأحجار الكريمة من القرون القديمة
الرباط:



«الشرق الأوسط»
كان عرض الأزياء الذي أقيم بمتحف البطحاء بفاس بمثابة سفر عبر الأزمنة، من خلال استعراض متحف بلغازي لتشكيلة من اللباس المغربي يرجع تاريخها إلى الفترة بين القرن الثامن عشر والقرن العشرين من مختلف مناطق المغرب. يقول عبد الاله بلغازي حفيد سلالة بلغازي التي عرفت باهتمامها بتجميع التراث المغربي منذ القرن الثامن عشر لـ «الشرق الأوسط»: «تضم تشكيلة الأزياء التي تم عرضها بمناسبة الاحتفاء باثني عشر قرنا من تاريخ المملكة قفاطين نادرة مشكلة من أثواب بعضها انقرض تماما، مثل قفطان «الملس» الذي كان أصلا للرجل قبل ان تأخذه المرأة. فالرجل آنذاك كان يلبسه عنوانا لفروسيته وانتمائه لأعيان القوم. وأهم خاصية لقفطان «الملس» أنه مصنوع من أقمشة فخمة يغلب عليها القماش المقصب «البروكار» الذي تتداخل فيه خيوط الحرير بخيوط الذهب». ويتابع بلغازي: «كان يوظف لهذه الغاية ذهب من عيار 21 في القرن الثامن عشر، وأحيانا يعوض بالفضة الذهبية، وظل الأمر على هذا الحال إلى نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. أما الآن فيستعمل ما يسمى بالخيط المذهب الذي نطلق عليه «الصقلي».



متحف البطحاء كان ايضا مسرحا لاستعراض الملابس البربرية التي تعتمد على تقنية النسج، سواء على مستوى الزي الأساسي أو «الحايك» الذي تتدثر به المرأة كقطعة إضافية، بينما تطرز «العصابة» (للرأس) والحزام بالحرير. وتجدر الإشارة إلى أن التطريز بالحرير كان خاصية قديمة امتاز بها البرابرة، وكان اليهود المغاربة وبتأثير من الثقافة التركية هم الذين استجلبوا تطريز النطع بالذهب، السائد حاليا. كان ذلك في القرن الثامن عشر.
ويشير بلغازي الى أنه لا يمكن تجاهل حلية أساسية مصاحبة للأزياء القديمة تسمى بالخلالة وهي تشبه إلى حد كبير المشبك، وتأخذ تسميات مختلفة حسب المناطق. في منطقة تيزنيت، جنوب المغرب، مثلا، تدعى كاوكا وتتخذ شكل مثلث، وفي مدينة الخنيفرة يطلق عليها العنبرية، لأنها تأتي على شكل دائرة محشوة بالعنبر، وفي مكناس تتكون من الذهب الخالص ترصعها أحجار كريمة كالزمرد والمرجان. في ختام هذه الفعالية، تم عرض تشكيلة خاصة بأزياء العرسان في القرن التاسع عشر، حيث كانت العروس ترتدي «اللبسة الكبيرة» وهو الزي الذي تنتقل به يوم العرس من بيت أبيها إلى بيت زوجها، ويتكون من ثلاث قطع: القفطان، البدعية وتنورة مطرزة، وتجمع القطع الثلاث «مضمة الفكرون» وهي الحزام الذي كان الرجل يحمله كرمز للوجاهة الاجتماعية، ويتفنن في زخرفته ونقشه، إلى أن اهتدى إلى ربطه بقفل يشبه السلحفاة لذلك أطلق عليه اسم «الفكرون» وهو السلحفاة باللهجة المغربية. ويذكر أن انتقال الحزام من الرجل للمرأة جاء بالتدريج، حيث كانت المرأة في البداية تتباهى وتتفاخر به كعنوان على فروسية الزوج، فكانت الواحدة منهن تستعيره من زوجها حينما ترغب في حضور بعض المناسبات كدليل على وجاهته وشجاعته، لكن سرعان ما بدأت تستعمله كإكسسوار خاص بها. فيما يخص العريس، فقد كان يلبس ما يعرف بـ «فرجية» ويطلق عليها في مدينة سلا «كسوة» تتكون من سروال وصديري، وهو زي يشبه إلى حد كبير لباس البحارة.
ولأن الزي اليهودي المغربي مكون أساسي من هوية تاريخ الأزياء بالمغرب، فقد كان له حضور قوي بمتحف البطحاء عبر تشكيلة المغربي ألبير واكنين، الذي قدم مجموعة خاصة بالعروس تمثل مدينتي فاس وجدة. يقول ألبير لـ «الشرق الأوسط»: «حاولت أن أزاوج بين القصات الحديثة والتقنيات القديمة، حيث اعتمدت طرز «النطع» بالخيوط الذهبية على قماش المخمل في فستان العروس. اما بخصوص الفستان اليهودي القديم فاحتفظت أيضا بالجانب العتيق، مع حرصي على تحديثه حتى أحقق استمراريته في عصرنا الحالي، وما زال الكثير من اليهوديات المغربيات يلبسنه في حفل الزفاف». اما المصممة فضيلة برادة فتمكنت من استحضار الكثير من مفردات القفطان التي اندثرت والتي كانت تنسج من قبل الصانع التقليدي وتوظيفها في قفاطين ذات قصات حديثة تعتمد هي الأخرى الحرفية القديمة، التي تحاول فاس وغيرها من المدن الحفاظ عليها كتراث. فضيلة أكدت هذه الرغبة بقولها: «غيرتي على اللباس المغربي التقليدي كبيرة حتى لا يندثر وحتى تبقى أصالته».

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 08:21 PM
You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply></I>





انتظروني في باقة جديدة بإذن الله
ودمتم بحفظ الله ورعايته .

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 08:23 PM
You can see links before reply *_التطريز النسائي_*


You can see links before reply


كانت المرأة الكويتية قديما تتميز بالترتيب والاهتمام بهندامها وبيتها وتعتمد على نفسها في تجهيز حوائجها الشخصية ومتطلبات البيت المعيشية. ومن عادة النساء في الماضي خياطة ملابسهن وملابس أبنائهن و بعض ملابس رجالهن؛ وكانت اللواتي يحسن الخياطة والتطريز قليلات بالنسبة إلى اللاتي يجهلن ذلك، وقد يكون هذا سبب في احتراف عدد من النساء لتلك المهنة النسائية حينذاك نتيجة الطلب على تزيين وتطريز الثياب والمفارش من حاجيات البيت، وقد برزت وأتقنت عدد من النساء حرفة التطريز والخياطة آنذاك.


You can see links before reply


وقد انتشرت خياطة الملابس الموشاة (بالزري) – خيط ذهبي كان يستورد من الهند أو فرنسا - و (التتر) و(التلي) والتي كانت تلبس في المناسبات السعيدة كالأفراح والأعياد. وبرعت النساء بتطريز الكرخانة - هي اسم لنوع من التطريز، وهي لفظة فارسية تعني محل الشغل - وعمل البرودلي وحياكة القحافي الرجالية، حيث كانت تأتي الكثير من المواد الأولية من خيوط ذهبية وقطنية وغيرها من الهند وإيران وفرنسا. وقد ساهم نمو البلاد بقدوم الكثير من الجماعات السكانية من فارس والبصرة إبان حكم الشيخ مبارك الصباح في إثراء تلك الحرفة وعناصرها الفنية.

كما أن لفظة (كرخانة) كانت تطلق أيضا على أداة أو إطار التطريز المستطيلة الشكل حيث يشد عليها القماش الخاص بالتطريز، ويستعمل عادة في تطريز الكرخانة خيط الزري، وكان يستعمل في التطريز الثقيل والمكثف على أقمشة المخمل والستان والحرير والذي يعرف تقليديا بالزاردوزي أو ما يسمى (سرما) في تركيا، حيث ترسم النقوش في البداية على الورق، بعدها تنقل على القماش من خلال تخطيط الرسمة ببودرة خاصة أو الطباشير، تشد بعدها قطعة القماش على إطار الكرخانة، ويجلس الحرفي على الأرض ليبدأ التطريز، ومن جانب آخر يعتبر التطريز في الهند من أقدم الحرف اليدوية.

You can see links before reply


وهناك أيضا (التلي)، وهو تطريز بالسلك المعدني الفضي، وهي لفظة تركية تعني السلك الفضي أو الذهبي وتستعمل حتى الآن في تركيا واليونان وتعني نوعا من التطريز بالخيط الفضي أو الذهبي؛ وإلى جانب ذلك يوجد تطريز (السرما) وهو مقارب إلى تطريز (التلي) ولكن يستعمل له قماش أسمك من الحرير أو الستان.

You can see links before reply

وعرف في الكويت نوع آخر من التطريز سمي (بالبرودولي) أو (الكواندي) وكان تطريز يتم عمله بالمكينة، كما اشتهر النساء بعمل (العريية) وهي نقشة بالزري على جيب ثوب (الجز)، و(الكورار) والذي هو نوع من التطريز يستعمل على جيب ثوب (الجز)،و كذلك (الدرغال) وهو تطريز بالإبرة وخيط الزري للبخنق،و (الكرشوب) بخيوط الزري المركبة،و (الشلالة) وهي خياطة (تسريج) و(الكركشة) أو ما يعرف باللحم والشحم لدى المطرزات، وايضا حياكة (الكروشية) أو (دانتيل) للقحافي الرجالية.

You can see links before reply


أما بالنسبة لأهم النقوش والحدات الزخرفية المعروفة في التطريز فكانت عبارة عن أشكال مستوحاة من البيئة المحلية من النباتات أو الحيوانات، فكان هناك نقشة شجرة، فرخ (صوص)، نقط، قبقب، النجمة،الهلال، صحمة، صكمة أو رصاصة، والعقرب. كما كان هناك نقشة الزري المنثور، وترتر منثور والتيل المنثور ويسمى أيضا (صجمة).
وبالإضافة إلى خيوط الزري كان يستعمل خيط القطن الملون وخيط البرسيم، وهي خيوط الحرير الناعمة الملمس.

You can see links before reply

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 08:24 PM
You can see links before reply


أما بالنسبة لأهم الأغراض المطرزة فكانت للمنزل، الشراشف(الغطاءات)، المفارش، المساند، أما بالنسبة للملابس فكانت الثياب، الدراعات (النفانيف)، العبي(العبايات)، الزبون، الشلحات، الملافع، البخنق، هذا بالنسبة للفتيات؛ أما للرجال فكانت تتمثل في خياطة أطراف الغترة أو مايعرف بتكركش الغترة، والقحافي.

كما أن تطريز لباس العروس كان مناسبة للتباهي عند نساء الأسرة، وكانت في الأغلب تكلف به نساء متخصصات في هذا المجال، كما تساهم به بنات ونساء الأسرة نفسها، حيث ترتدي العروس فستانا أحمر مطرزا بالزري والترتر من الألوان الصارخة كالأزرق أو الأصفر أو الأخضر الصارخ المطرز بالخيوط الذهبية كالتيل أو الزري أو الكرشوب؛ ومن الحاجيات المطرزة الأخرى المهمة للعروس:
- خدرة الجلوة، وتكون عبارة عن قطعة حرير كبيرة خضراء اللون ومطرزة بالزري والترتر ومنقوشة الحواف.
- العباءة، وتكون من الشال الثقيل أو الماهود المقصب بالزري.
- فرشة العروس، الفرشة.
- ثوب من الجز، وهو نوع من الأقمشة الفاخرة التي كانت تجلب من إيران وكان لونه أبيض فيصبغ أسود أو أحمر صبغ الفوة، ويخاط بالزري.

You can see links before reply
You can see links before reply

ومن جهة أخرى فإن التطريز لم يكن مقصورا على سكان المدن فقط، فقد قامت النساء في البادية بخياطة وتطريز بعض ملابسهن وملابس رجالهن، حيث كان يعرف التطريز بالبادية باسم (الخوار)، ويسمى تطريز الرجال (البقش). وكانت النساء في البادية يطرزن بعض ملابسهن أو ملابس أصحابهن بأنفسهن مستعملات خيوط البريسم الحريري الملونة التي كانت تشترى من الحواج في مدينة الكويت أو من القطيف في منطقة الإحساء.
أما بالنسبة لأهم النقوش حينذاك فكانت شك (القردالة)، وهو عبارة عن مثلثات متصلة بشكل مزدوج، وكذلك شك (الزبيرية)، وهو خط متعرج مثل (العويرجان)، وشك (العمانية)، وشك (الحرزون).

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 08:28 PM
You can see links before reply الفلسطيني هويةٌ وعنوان
الثوب ...


لقد ظهرت تصاميم مميزة في مختلف مناطق فلسطين للثوب الفلسطيني ويمكن تحديدالمنطقة أو القرية التي تنتمي إليها الأثواب المطرزة وفقا لنمط التطريز، نوعالقطبة والألوان والنسيج وقديما كان من الأسهل تمييز أزياء القرى وتصميمها إذ نادراما كانت النساء تسافر خارج قراهن، هذا مما جعل تصميم الثوب مختصرا على هذه القريةالواحدة فقط أما في يومنا هذا فقد أصبح هناك اقتباس فيما بين القرى بسبب التنقل،لذلك أدخلت أشكال الأزهار والطيور والحيوانات من الخارج في القرن العشرين.
وإبداع ثوب كهذا حتى يومنا هذا هو مبعث فخر واعتزاز للنساء الفلسطينياتومازالت الكثير منهن يحتفظن بالثوب منذ عشرات السنين ولأن الظروف السياسية القاسيةالتي مرت بها كثير من النساء الفلسطينيات في عام 1948 وعلى إثرها نزحت كثير منهنإلى دول عربية مجاورة ولم يكن معهن ما يقيت أولادهن، فاضطررن قصد بيع بعض تلك الثيابالجميلة حيث كان هناك تجار لشرائها وإن نسبت فيما إلى بعض الشعوب زورا وبهتانا.
الثوب المجدلاوي
وهو من أشهر الأثواب الفلسطينيةويتم تصنيعه بأيدي أبناء المجدل الذين حافظوا على صناعة الغزل والنسيج خاصة بعدهجرتهم وعيشهم في قطاع غزة وغيرها من الدول المجاروة.
الثوب المقلم
يصنع من قماش الحرير المخطط بأشرطة طولية من نفس النسيج وتشتهر مناطق جنينوالطيرة والطيبة بهذا الثوب.
الثوب السبعاوي
وهو يخص منطقة بئر السبعوأثواب هذه المنطقة من الأثواب القريقة تمتاز بدقة تصميمها وزخرفتها.
الثوب التلحمي "ثوب الملكة"
ثوب عريق قديم كان خاصا بملكات فلسطين في القديموتشتهر به منطقة بيت لحم.
الثوب الدجاني
تشتهر به منطقة بيت دجن والرملة ورام الله
الثوب الإخضاري
وهو مصنوع من الحرير الأسود وزخارفه متعددةمستمدة من البيئة الفلسطينية في فصل الربيع، وتشتهر به قرى الخليل.
ثوبالجلاية

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 08:31 PM
وهو ثوب منتشر في معظم مناطق فلسطين وخاصة الخليل وقطاع غزه وبثر السبع.
ثوب الملس "الثوب المقدسي "
وهو ثوب مصنوع من الحرير الأسود ويطرزباللون الناري وهو ثوب خاص بمنطقة القدس.
ثوب بئر السبع
اللون: أحمر ومزخرف بألوان زاهية.
ثوب بئر السبع غنيبالتطريز على الردف والجوانب (البنادق) والخلف. على الأكتاف وخلف الرقبة قماش منالصايا. يلبس معه شداد من الصايا.


You can see links before reply





You can see links before reply









ثوب سلمة / قضاء يافا
التطريز كثيف على الردف والبنادق والأكمام. القبة مربعةالشكل. استعمل اللون الليلكي والأخضر مع الأحمر ليصبح أكثر اتقانا. يلبس معه شدادعلى الخصر.

You can see links before reply

You can see links before reply



ثوب قضاء غزة
التطريز يختلف قليلا عن باقي الأثواب والقبة مثلثة الشكل، ولايلبس معه شداد.

You can see links before reply





You can see links before reply






ثوب قضاء بير السبع
معظم هذا الثوب مغطى بالتطريز وبألوان زاهية مع مناجل علىالجوانب. استعملت الصايا على الأكتاف ويلبس معه شداد.


You can see links before reply

ثوب بيت دجن
غني بالتطريز، اللون الرئيسي أحمر مع ألوان أخرى مثل الليلكيوالأخضر. المناجل على الجوانب ويلبس معه شداد.


You can see links before reply





You can see links before reply

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 08:33 PM
You can see links before reply You can see links before reply



يشير العقال إلى الانتماء لحياة البادية والوجود الإنساني في مناطق واسعة ضمن الخليج العربي ومدن شمال سوريا وبعض المدن العربية الأخرى، كما يؤكد على الأصالة والقيم القديمة والشهامة المستمرة في الحياة العصرية من خلال نسبة بشرية مرتفعة مازالت تحرص على ارتداء هذا الرمز العربي المتميز، ولذلك تستمر صناعته في سوريا وعدة مدن عربية، وتظل محافظة على رواجها وتطورها بعدما بدأت تعتمد على عدة أنواع من الخيوط ووسائل الآلة الحديثة، ولكن يظل العقال محافظاً على لونه الثابت وأشكاله الأساسية عبر الزمن الحالي.

نصح الطب القديم المصابين بالصداع بلبس العقال وربطه بعصابة لتخفيف آلام الرأس. كما يحكى أن أهل الشام وضعوا عصائب سوداء على رؤوسهم تعبيراً عن حزنهم على ما تعرّض له العرب في الأندلس من تشريد وقتل.

وتطورت هذه العصائب وأصبحت تجدل من شعر الماعز وتلبس في كل المناسبات، ومع الأيام تغيرت عادات لبسها، وبعدما كانت تعبّر عن الحزن أصبح خلعها يدل على التعرّض للحزن والمرور بحالة حداد أو ضيق شديد.

ثم انتقلت عادة ارتداء العقال من بلاد الشام إلى شبه الجزيرة العربية، وأصبحت جزءاً من الإرث الحضاري الذي يميز المشرق العربي في لباسه. وربما تكون سهولة لبس العقال وتوفر مواده الأولية من الأسباب الأساسية التي جعلته يأخذ مكان العمامة على الرؤوس بعدما كان ارتداؤها سائداً في الفترات القديمة.

وكانت بلاد الشام المصدر الرئيسي لصناعة العقل حيث اشتهرت بها مدينة حماة وحلب ودير الزور ودمشق، ومازالت العقل المصنوعة من الخيوط السورية مفضلة في كثير من الدول التي تستهلك هذه البضاعة خصوصاً دول الخليج حيث العقال المصنوع في مدينة حماة يحظى براغبين كثيرين بسبب شهرة هذه المدينة في صناعة العقل.

خيوط بيضاء:

ويتميز العقال الجيد بجودة خيوط القطن البيضاء المحشوة في داخله، الممتزجة بالخيط الأسود الذي يحيط به من الخارج، والجزء الخلفي من العقال يطلق عليه اسم “العصابة” التي تحمل في نهايتها حبات الرمان، ويسميها البعض “القفلة” لأنها تجمع بين طرفي الخيوط المبرومة.

يخضع سعر العقال لمعايير عدة، فهو يعتمد على النوعية أولاً، والخيوط الجيدة المستخدمة في صناعته وطريقة تشكيل هذه الخيوط في النهاية لتصبح شبيهة بالنقوش الصغيرة، بينما يحتاج إنجاز عقال واحد إلى ما يقارب الثلاث ساعات.

وفيما تتعدد أنواع العقل وتحمل أسماء تجارية عدة، تظل تلك الأنواع مجرد ماركات تشير إلى جهات الإنتاج لترويج بضائعهم أثناء وجودها في الأسواق، يقول أحمد سوار وهو صاحب محل مخصص لبيع العقل: إن أكثر الشباب يفضلون العقال الصغير الحجم على عكس كبار السن الذين يفضلون لبس عقال كبير الحجم.

كما أن هناك نوعاً من العقل يعرف بالخزام أو الشطفة، ويصنع من خيوط الصوف، ويوجد في الأسواق العقال الأسود الذي يغزل ويجدل من صوف الماعز ويسمى عقال “المرعز”، بالإضافة لما يعرف بالعقال الإماراتي والقطري الذي يبدو رفيعاً، حيث يتم صنعه على شكل طولي، ثم يطوى بعضه على بعض لتتكون دائرة صغيرة تتشابه مع شكل استدارة الرأس، ويتدلى منه خيطان طويلان خلف الرأس، ويضيف: “ولكن يوجد عقل ارتبطت أشكالها بشخصيات معينة كالعقال الفيصلي، وهو عقال مذهّب، وشكله مربع وليس دائرياً، وهو العقال الذي لبسه الملك فيصل عند دخوله دمشق، ولكنه غير مطلوب في هذه الفترة”.

وتتصل بالعقال جديلة من الصوف أو الحرير المقصّب، ويصنع بعدة ألوان منها الأبيض والرزي الذي يرتدى في المناسبات والأفراح، بينما العقال الأسود ترتديه نسبة مرتفعة من الناس. وتتم صناعة عقال الوبر أو مرير الوبر من وبر الجمال، ولونه بني فاتح أو أبيض، ولا يبدو رفيعاً، لذلك يصبح كدائرة واحدة عند وضعه فوق الرأس، ولا يتدلى منه خيطان، ومنه النوع المقصّب المصنوع بلون بني فاتح أو أسود أو أبيض، لكنه مقصّب بخيوط فضية أو ذهبية

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 08:34 PM
وبالإضافة للأنواع المذكورة، يصنع العقال أيضاً من المخمل أو من الصوف الممزوج بالحرير، لكن المصنوع من الحرير والصوف لا يجد إقبالاً من الشباب بالقدر الذي يشهده العقال المصنوع من الصوف فقط، والعقال المخملي لا يجد الإقبال المناسب أيضاً لأنه لا يثبت فوق الرأس، لذلك لا يرتديه الشباب إلا في المناسبات القليلة.


ويختلف نوع العقال من منطقة إلى أخرى، وغالباً يفضل الرجال في شبه الجزيرة العربية عقال المرعز أو الصوف، بينما يفضل الرجال في فلسطين عقال السنارة، وفي الأردن يفضلون عقال السنارة والمرعز.

وأحياناً يكون أحد الأنواع مرغوباً في إحدى المناطق وفي ذات الوقت غير مرغوب في منطقة قريبة، وفي سوريا يفضل الرجال في المنطقة الشمالية والشرقية استخدام عقال الصوف، بينما يفضل الرجال في المنطقة الجنوبية استخدام عقال المرعز أو عقال السنارة، بسبب اقتراب هذه المنطقة من الأردن وفلسطين.

رجولة وشهامة:

وللعقال قيمة معنوية كبيرة عند لابسيه، لأنه يدلّ على الرجولة والشهامة، كما أنه يحقق قيمة مرتفعة في نظر كثيرين لا يلبسونه. ومن عادات ارتداء العقال أن الرجل الذي يلقي عقاله في مجلس عام حينما يجرح كبرياءه لا يعود للبسه، وعندما يتقدّم بطلب خاص ويريد تلبية ما يريد بسرعة لا يرتديه إلا حين الاستجابة لرغباته، وعندما يقوم شخص من قبيلة معينة بعمل مشين يقال له “نكّست عقالنا”.

وللعقال مكانة مهمة عند الفلاحين والبدو الذين لم يثأروا من قتلة أبنائهم أو أخوتهم أو أهلهم، فيحرّمون على أنفسهم لبس العقال ريثما يحققون الثأر ليستحقوا ارتداء هذا الرمز العربي الأصيل.

ولم تتحدد العادات بهذه المفاهيم الراسخة في حياة البادية، ورافقتها عادات أخرى منها مثلاً أن رفع العقال في وجه أي شخص يشكّل إهانة كبيرة تؤدي في النهاية إلى خلافات واسعة، ومنها أن خلع العقال أو رفعه إلى أعلى الرأس يشكّل مظهراً للعزاء.

وفي سوق مدحت باشا الأثري بدمشق تتكاثر المحال المخصصة لبيع وتصنيع العقل أيضاً، ويوضح صاحب أحد المحال عبد القادر زيناتي مراحل صناعة العقال قائلاً: “تمر صناعة العقال في عدة مراحل حتى يأخذ شكله النهائي، ونبدأ بلف وبرم الخيوط القطنية التي تشكّل حشوة العقال الداخلية، وهذه العملية كانت في الماضي يدوية، ومازالت بعض الورشات تعتمد على الطريقة اليدوية. والمرحلة الثانية هي لف الخيط الخارجي للعقال، ويكون نوع العقال حسب نوع هذا الخيط.

وفي المرحلة الثالثة يجمع طرفا العقال مع بعضهما، ويلف عليهما خيط من نوع الخيط الخارجي نفسه، وهنا نبدأ بخياطة طرفي العقال بالإبرة أو السنارة، وتسمى هذه الطريقة “تدريزة”، ويتم بعد ذلك تعريض العقال للكوي بدرجة حرارة مرتفعة ليتم حرق الشعر الزائد، ثم يوضع على القالب الخشبي، ويتم طرقه عدة مرات بمطرقة خشبية ليأخذ شكله النهائي، ويتحدد مقاسه، لأن مقاسات العقل مختلفة مثل مقاسات الرؤوس، وتتدرج بين 44 و،54 وفي النهاية يغسل العقال وتعلّق على نهايته مجموعة خيوط تسمى شراشيب، وهي مخصصة للزينة فقط”.

وتستخدم في صناعة العقال عدة أدوات منها “التسكاه” وهي خشبة بطول 150سم لها مسندان واحد لصنع البطانة والآخر للفّ وجه العقال. ومطرقة الخشب ومهمتها تعديل العقال وإحكام استدارته. والمبرم وهو أشبه بالمغزل ومهمته جمع عدة خيوط في كتلة واحدة. والقالب المخصص لقياس العقال وتعديله. والفرشاة الحديدية المخصصة لتنظيف العقال من الخارج، إلى جانب الإبرة والمقص والمشط.

وحول إمكانية تصنيع عقال خاص حين الرغبة، يقول عبد القادر زيناتي: “بعض الأشخاص يرغبون بصنع عقال خاص، ومن الطبيعي أن يكون سعره مرتفعاً. ونقوم في البداية بأخذ مقاس الرأس بدقة، ثم نبدأ عملية البرم للخيوط بآلة خاصة مع التنجيد لسد الفراغات والفجوات بين الخيوط المكونة للعقال، وفي النهاية يتم قفل العقال وتحاك الرمانات بالإبرة، ودائماً تكون صناعة العقال الخاص يدوية ومتقنة جداً”.












You can see links before reply

مَلِكْة الظَلآمْ
03-22-2011, 08:37 PM
You can see links before reply



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لكل دولة زي خاص يميزها
وقد نجهل بعض هذه الأزياء
لذا أترككم مع بعض هذه الصور التي تمثل ثرات هذه الدول

نبدأ بسم الله:

الزي الفلسطيني
You can see links before reply

الزي السوري

You can see links before reply
الزي الهندي:

You can see links before reply


الزي الأفغاني:

You can see links before reply


بورمــــــــا

You can see links before reply


المجــــــــــر

You can see links before reply


جنوب أفريقيا

You can see links before reply

نيجيريــــــا

You can see links before reply


غـــــــانا

You can see links before reply


زائيــــــــر

You can see links before reply


السنغـــــال

You can see links before reply


كينيـــــا

You can see links before reply


بيـــــرو

You can see links before reply


الأرجنتيــــن

You can see links before reply

النمســــــــــا

You can see links before reply


السويــــــــــد

You can see links before reply


رعاة البقر>>>cow boy

You can see links before reply


هنود الحمـــر>>> أمريكا

You can see links before reply


الأسكيمــــو

You can see links before reply


البرازيــــــل

You can see links before reply


المكسيــــــك

.You can see links before reply


ألمانيــــا وسويسرا

You can see links before reply


روسيـــــا

You can see links before reply


اليونـــــان

You can see links before reply


اسكتلنــــدا

You can see links before reply

nemobu
03-24-2011, 08:27 PM
لك يسلملي ربك .. بحيي عبقريتك

خيال الروح
04-06-2011, 06:04 PM
اهلا سهلا بالجميع
ان شاء الله سنقوم باضافه المزيد

خيال الروح
04-06-2011, 06:06 PM
لك يسلملي ربك .. بحيي عبقريتك
ان شاء الله تكون من المتابعين الدائمين للموضوع
نورت المنتدى

مَلِكْة الظَلآمْ
04-10-2011, 09:10 PM
جوولتنا ستكون بالصومال

الصومال

You can see links before reply






يبلغ عدد سكان جمهورية الصومال ما يقرب من سبعة ملايين نسمة، ولا يوجد هناك إحصائيات رسمية في ذلك. وتعد هذه الدولة من الدول العربية الإسلامية، حيث إن جميع السكان فيها من المسلمين، وهي الديانة الوحيدة في هذا القطر العربي. ويتبع المسلمون هناك المذهب الشافعي .

وعلى عادة المسلمون في كل مكان، يرحب الصوماليون بشهر رمضان أشد الترحيب، ويهنئ بعضهم بعضًا بحلوله . والعادة عن أهل الصومال أن يخرج البعض هناك لالتماس هلال رمضان، وإذا تأكد لدى هذا البعض ولادة هلال رمضان أعلموا الجهات المختصة بذلك، وهي بدورها تعلن ذلك عبر وسائل الإعلام .

وبسبب تقسيم البلاد إلى مناطق سياسة متعددة، فقد يختلف ثبوت الشهر من مكان لآخر نظرًا لاختلاف المطالع، فيصوم كل مكان حسب رؤيتة الخاصة لهلال رمضان، ولا يعول على رؤية غيره !! والبعض يكتفي بما تقوله المملكة العربية السعودية في هذا الشأن .

You can see links before reply

ولا يزال المسلمون هناك بخير؛ فهم يحافظون على سنة السحور، فالجميع يتناول وجبة السحور، التي تضم بين جنباتها طعامًا يسمى ( الهريز = الهريس ) و( المعكرونة) و( الارز ) ..


You can see links before reply
الهريس من الوجبات الرئيسية على المائدة الصومالية


أما وجبة الإفطار فتبدأ بـ ( التمر ) و( السمبوسة) و( الماء ) وشيء من العصير المرطب، ثم يبادر الناس بعدها إلى صلاة المغرب في المسجد، وعقب الصلاة يعودن إلى منازلهم لتناول وجبة إفطارهم الأساسية مع عائلاتهم، وعمدتها غالبًا ( الأرز ) و( اللحم ) كما وتضم مائدة الإفطار الصومالية بعض الأشربة الخاصة بالصائمين، كـشراب ( الليمون ) وشراب ( الحليب ). أما الحلويات فهي متعددة، ويأتي في مقدمتها ( التمر ) و( الكعك ) .

You can see links before reply
كباقي الدول العربية للسمبوسة حضور طيب على المائد الصومالية

بعد تناول وجبة الأفطار واستعادة الصائمين لنشاطهم، يُهرع الجميع إلى المساجد - رجالاً ونساء، وكبارًا وصغار، وشبابًا وشيوخًا - لأداء صلاة التراويح، حيث تصلى في أغلب المساجد عشرين ركعة، يتخللها أحيانًا كلمة طيبة، أو موعظة حسنة، وتقال بعض الأذكار أثناء ركعات التراويح، كـ ( التشهد = أشهد ألا إله إلا الله ) و( الاستغفار ) وعادة ما يختم القرآن في صلاة التراويح في ليلة السابع والعشرين من رمضان .

مَلِكْة الظَلآمْ
04-10-2011, 09:12 PM
You can see links before reply

يحرص الصومالييون على اصطحاب الصغار الى المساجد في الشهر الكريم


وتعقد في المساجد كثير من دروس العلم، وحلقات تلاوة القرآن بعد صلاة التراويح، وفي بعض المساجد تعقد تلك الدروس والحلقات قبل صلاة العشاء، ويتولى أمر هذه الدروس والحلقات أهل العلم من تلك البلاد .

You can see links before reply
من احد الامسيات الدينية لدى الصوماليين

ولان الصومالييون يتبعون المذهب الشافعي فتلقى ليلة القدر عند الصوماليين - وهم يعتقدون أنها ليلة السابع والعشرين من رمضان - إقبالاً حسنًا، وحضورًا طيبًا، حيث يخرج الناس هناك لإحياء هذه الليلة، ويمكثون في المساجد حتى مطلع الفجر، ثم يؤدون صلاة الفجر في جماعة، ويقفلون بعدها عائدين من حيث أتوا .

You can see links before reply
جمع من نساء الصومال يؤدين الصلاة جماعة


أمسيات أهل الصومال في رمضان متنوعة، يتراوح قضائها بين صلاةالتراويح، والزيارات العائلية، وبعض السهرات الاجتماعية، حيث يكون هذا الشهر مناسبة للاجتماع والالتقاء وتجديد الصلة بين الناس بعد أن أذهبتها هموم الحياة اليومية . والخير في تلك الديار لا يزال قائمًا ومستمرًا، رغم ما تشهده تلك البلاد من نزاع وصراع؛ فيحرص أهل الفضل والسعة هناك على إقامة موائد الإفطار اليومية، يدعون إليها الفقراء والمساكين وذوي الحاجة؛ كما ويسارع الناس في تلك الديار إلى إخراج زكاة الفطر ودفعها إلى مستحقيها من الناس، والناس هناك يفعلون ذلك بأنفسهم؛ إذ لا توجد جهات رسمية أو جمعيات خيرية تتولى أمر الجميع والتوزيع .

ومن العادات الملحوظة عند أهل الصومال الجهر بنية الصيام بعد صلاة المغرب من كل يوم، فهم يقولون جماعة: ( نويت صوم يوم غدٍ أداء فرض رمضان) ! ومن أبرز العادات السيئة التي يعانيها بعض الصوماليين تعاطي القات، الذي لا يتوقف تعاطيه خلال هذا الشهر الفضيل، وهو يقضي على روحانية هذا الشهر وبركته، حيث يستنـزف كثيرًا من الأموال التي تكلف البلاد والعباد لأجل إحضاره من الدول المجاورة .

ليالي لبنان
04-17-2011, 02:13 PM
You can see links before reply

مَلِكْة الظَلآمْ
04-22-2011, 09:31 AM
اهلاا وسهلا بجميع الزوار
مشاهده ممتعه نتمناها للجميع

You can see links before reply

ღ˛ღ ساحر العيون ღ˛ღ
04-23-2011, 05:27 PM
You can see links before reply

العراب ابراهيم
06-24-2011, 01:31 PM
الله يسلم هل الأيدين و يديم الوطن العربي فوق راسنا وأنا أفتخر بسوريا وأزيائها

خيال الروح
06-24-2011, 03:51 PM
امين برهوم
اهلا وسهلا فيك
على فكره الموضوع من انجح المواضيع
على مستوى المنتديات
نورت

نكشة حب
06-26-2011, 10:56 AM
ميرسي عنجد شي حلوووووووووووووووو كتير وبالاضافة انو مفيد وبعلمنى حضارات وتراث وتقاليد الدول الاخرى

خيال الروح
06-26-2011, 12:16 PM
الاحلى وجودك نكشه حب

خيال الروح
07-14-2011, 09:31 PM
You can see links before reply

مَلِكْة الظَلآمْ
07-15-2011, 08:36 PM
[CENTER] صور من التراث المغربي الاصيل

السلام عليكم




You can see links before reply




You can see links before reply




You can see links before reply




You can see links before reply




You can see links before reply






You can see links before reply






You can see links before reply
You can see links before reply



رحى لطحن الحبوب
You can see links before reply





الاكسسوارات الامازيغية
You can see links before reply


You can see links before reply


You can see links before reply



You can see links before reply


You can see links before reply


You can see links before reply


You can see links before reply


You can see links before reply




You can see links before reply






You can see links before reply






تحياتي

خيال الروح
12-08-2011, 06:18 PM
السلااامـ عليكمـ و رحمهــ الله و بركاتهــ ..
و شحالكمــ كلنــ بحالهـ ..
حبيت اعرض صور لبراقع الصقور و إن شاء الله تعيبكمـ ^^..
اخليكمـ ويا الصور ^^..

.
.
.

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

.
.

خيال الروح
12-17-2011, 03:50 PM
You can see links before reply






الهودج :ويستخدم في نقل العروس إلى بيت زوجها

وكذلك في نقل النساء عند السفر
You can see links before reply





خبز شراك



You can see links before reply







خبز الطابون



You can see links before reply






زير ماء قديم



You can see links before reply






You can see links before reply




You can see links before reply




You can see links before reply





You can see links before reply




You can see links before reply





You can see links before reply





You can see links before reply





You can see links before reply





You can see links before reply





You can see links before reply





You can see links before reply






You can see links before reply

You can see links before reply








You can see links before reply




You can see links before reply




You can see links before reply

خيال الروح
12-17-2011, 03:52 PM
You can see links before reply




كيف يحضر اللباس التقليدي المغربي باعتباره ذاكرة الهوية الثقافية والحضارية والتاريخية في المنجز التشكيلي ضمن اللوحات التي احتفت بعمق الأصالة المتأصلة في نفسية الكائن المبدع


You can see links before reply




الفنان المغربي بعينه اللاقطة، الفاحصة، وذاكرته البصرية الخصبة يستحضر اللباس التقليدي المغربي ضمن لوحاته التشكيلية المتعددة، استحضاراً لروح التراث، وإعادة الحياة له من جديد لمساءلته والاحتفاء به، وإنقاذه أيضاً من النسيان الذي يطال الذاكرة بالإهمال.


الجلباب الصوفي بأناقته الرائعة، ولمسته الصناعية التي نسجتها الأنامل المبدعة من الصوف بمهارة عالية، والمنديل الملون والمخطط بالأبيض والأحمر المعروف جيداً في مدن شمال المملكة المغربية (طنجة، تطوان، العرائش، أصيلة..).


والحايك أو اللحاف الأبيض يرمز للوقار والحشمة. القبعات المصنوعة بخيوط صوفية ملونة تعطي للعين متعة أخرى في المشاهدة والملاحظة، وتقي الرأس من حرارة الصيف المفرطة.
إنها الرسالة التشكيلية النبيلة التي تساهم في حراك ثقافي فني يعيد الاعتبار للموروث الحضاري في حياتنا اليومية، وينقذه من النسيان والمحو.


انتصار لتشكيل الوعي الفني في ذاكرة التاريخ، والأجيال القادمة. إذ أن الحضارات العظيمة تقاس بما يقدمه الآباء من إرث تاريخي وتراث حضاري للأبناء والأحفاد والأجيال القادمة.


الخطاب التشكيلي المغربي المستحضر لجماليات اللباس التقليدي يرسخ من جهة ثقافة الوفاء والانتماء لجزء أساسي من هوية الأمم، ومن جهة ثانية يؤسس لذاكرة بصرية لها أفقها الجمالي الخاص بها.


تأسيس جسور التواصل والمودة والمحبة بين العين المتلقية والمخيلة المبدعة التي تسعى عبر لوحاتها الفنية التشكيلية لتأسيس صداقة متينة مع محيطها.


فالانحياز لذاكرة الأمة في تراثها ومعمارها وأصالتها ولباسها التقليدي وتقاليدها العريقة مقاومة حقيقية للنسيان والإهمال والمحو الذي يهدد الهوية في عمقها باعتبارها الحاضنة والضامنة باستمرار للقيم النبيلة والخالدة والهامة في الحياة الكائن، إذ هي التي تبني صرح كينونته انطلاقاً من أنساق معرفية وفنية وإبداعية.


إنها إشراقات الفن التشكيلي حين يدرك عميقاً الانتساب لذاكرته وهويته وحضارته وتاريخه وتراثه وجذوره الضاربة في أعماق التاريخ والكون.


انحياز الفنان التشكيلي المغربي عبدالواحد بن عبود للفن التشخيصي مساءلة واعية لمحيط يعيش فيه ومعه، يتلاقح ويتجاور مع كينونة أشيائه، في مصاحبة تعي تأسيس هوية التراث والذاكرة عبر الريشة واللون، والمتخيل الفني المساهم في إبراز غنى هذا الموروث الحضاري الخصب والمتجدد والمتنوع، والراسخ في الروح والنفس مهما تغيرت ملامح الزمن بسرعة مفرطة.



فاللوحات إضافة لجمالية اللباس التقليدي ترصد بشكل دقيق وعميق خيرات البادية المغربية من خضر وفواكه طازجة وبيض وأجبان وألبان تباع في المدن، وتلاقي رواجاً كبيراً لقيمتها الغذائية العالية والمتميزة. وتبرز سحر الجرة الخزفية الراقية والرائعة التي تعبر عن مهارة الصانع التقليدي حيث الماء بارد ومنعش بعيداً عن أي ثلاجات مستورة بماركات مسجلة.

خيال الروح
12-17-2011, 03:54 PM
You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

You can see links before reply

خيال الروح
02-03-2012, 07:49 PM
الهودج :ويستخدم في نقل العروس إلى بيت زوجها

وكذلك في نقل النساء عند السفر
You can see links before reply





خبز شراك



You can see links before reply






خبز الطابون



You can see links before reply






زير ماء قديم



You can see links before reply






You can see links before reply




You can see links before reply




You can see links before reply





You can see links before reply




You can see links before reply





You can see links before reply





You can see links before reply





You can see links before reply





You can see links before reply





You can see links before reply






You can see links before reply






You can see links before reply

You can see links before reply








You can see links before reply




You can see links before reply




You can see links before reply
[/SIZE]

خيال الروح
02-17-2012, 04:44 PM
هذه صور قديمه ويصل بعض عمرها لقرابه أكثر من قرن
وهي منوعه .. وقد تم اخذها من كتاب انكليزي لأحد الكتاب
الذين عاصروا الحياه آنذاك في اليمن قديماً ..

اترك لكم الصور مع التعريف بها ..

You can see links before reply

صوره قديمه للتراث العولقي والشبواني

You can see links before reply

صوره لبيوت الطين القديمه والفن المعماري الجميل
في حبان شبوه

You can see links before reply

حصن قديم حوله اشجار النخيل في محافظة شبوة

You can see links before reply

جانب من بيوت الطين في شبوه قديماً

You can see links before reply

وهنا جانب آخر من الفن المعماري الجميل في عزان

You can see links before reply

هذه الصوره قديمه جداً وهي في الشيخ عثمان في محافظة عدن
ويصل عمرها تقريباً لأكثر من قرن 100 عام

You can see links before reply

هذه الصوره من الحصريه وهو حيد صيره الشامخ قديماً يطلع على مدينه كرتير

You can see links before reply

صوره قديمه جداً لـ عدن التقطت عام 1888م من قبل المصور الأنكليزيaustrian

You can see links before reply

كريتر قديماً .. محافظة عدن

You can see links before reply

صوره لـ باب اليمن قديماً التقطت عام 1902 او عام 1907
من قبل المصور hermann burchart

You can see links before reply

صوره قديمه لـ محافظة مأرب

You can see links before reply

صوره لـ محافظه صعده صعدة عام 1975

You can see links before reply

صوره من التراث اليمني القديم والفن الموروثي الزاخر جنابي يمنيه قديمه

You can see links before reply

صوره من التراث اليمني القديم والفن الموروثي الزاخر جنابي يمنيه قديمه

You can see links before reply

صوره قديمه لـ رجال حضرموت

خيال الروح
02-17-2012, 04:49 PM
حائل الاصالة والتراث










You can see links before reply




حايل صهيل وخيل وحكاية أمجـاد





حايل يا مال السيل يا جبال حايل








من يفهـم التاريـخ مـن للأصـل عـاد





هـم نسـل حاتـم طيبـيـن الفعـايـل







واللي سكن حايل على الدرب ما حاد





كـــلٍ عــطــاه الله صــفــات وخـصـايــل







أحـبـهـا وإلا هـــو الـعـشـق يــــزداد





لـلـدار والـديــرة ورســـوم وعـوايــل







يا بعد حيّي عزوتـي دار الأجـداد





مـيّـل عـقـالـك يـابـعـد كـــل مـايــل








من شوّه الإسلام ..! من طـاوع أوغـاد





مــن صـنّـف الأشـيـاء جمـيـعـاً رذايـــل







لا مـن أمرنـا شيخـنـا : سـيـوف وزنــاد





ضــد الـــذي ضـاقــت عـلـيـه الـبـدايـل








حـنـا : جـنـود الله عـلـى الأرض أوتـــاد





نـثـبـت . . وعـــدو الله لا شـــك زايـــل







الأرض عِــرض مـاهـي بـــلاد بـبــلاد





عشـنـا بـهـا . . يــوم الفـقـر والرحـايـل














You can see links before reply








تقع مدينة حائل في منطقة جبل شمر غربي وادي الاديرع الذي يعرف أيضا باسم وادي حائل وادي الديعجان ...؛ وتمتد المدينة على شكل قوس حول جبل السمراء ويحدها جبل اجآ من الغرب وجبل أم الرقاب من الشمال وجبل شمره من الشرق









...؛ أما من حيث التنظيم الإداري فيحد حائل من الشمال منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف ، ومن الجنوب منطقة القصيم وتشترك في الحدود الإدارية الشرقية مع منطقة الرياض ، ومن الغرب مع منطقة تبوك ومنطقة المدينة المنورة ...؛ ويبلغ ارتفاع حائل عن سطح البحر 980 مترا ، وقد يصل إلى ألف متر عند الحافة الغربية ..؛ ويمتد وادي حائل في اتجاه الشمال الشرقي عبر ممر ضيق يصل المدينة بجبل شمره ، وتشكل صحراء النفوذ الكبير الجزء الشمالي من المنطقة ...؛ أما مساحتها فهي 118،332 كيلو مترا مربعا ..










.




.






|[ سببْ تسميتهَــا ]|





بعيدا عن المعنى اللغوي لمفردة "حائل" و اجتهادات اللغويون في تقعيد هذا الاسم وإعادته إلى أصوله

اللغوية ، فأننا سنكتفي ببعض الروايات التي طرحها الباحثون في هذا الإطار ابتداء باحتمال إنها
" كانت تشكل حائلا بين وسط جزيرة العرب وسواد العراق" أو "بين ديار العرب و ارض الروم وبلاد الأنباط والشام" ثم وصولا إلى تسمية "حائل" لوجودها على ضفة وادي الأديرع ، فعندما يسيل هذا الوادي ، فأنه يحول بين سكان الجبلين ويمنعهم الاتصال فيما بينهم. بمعنى إن التسمية تطلق
أساسا على الوادي وهو " الأديرع " الذي حظي بأكثر قدر من القبول لدى الباحثين.
وقد ورد اسم "حائل"
في كتب الأقدمين كثيرا .. فذكرها كل من :
* عباس الموسوي في كتابه " لمع الشهاب " وقال إنها " شام نجد "
* أبو سعيد الضرير قال : حائل بطن واد بالقرب من أجا
* ياقوت الحموي قال : حائل واد في جبل طي
* الهجري قال : هو واد يفلق بين الرمال وأجا








|[ العادات والتقاليد والأعراف ]|





يعيش المواطنون في هذه المنطقة من مختلف القبائل والارومات العربية المتحضرة التي تمثل قبيلة شمر

غالبية فيها , يعيشون حياة متوائمة يسودها التالف والتآخي والتكاتف والتلاحم فيمايعود بالنفع على الوطن والمواطن منبثقا من الروح الإسلامية المتأصلة في أعماق النفوس والقيم العربية الأصيلة تحت
لواء حكومتنا الرشيدة , ويتصف غالبية السكان بصفات حميدة منها سجية الكرم التي جبلوا عليها منذ أمد بعيد حينما حمل لواء الكرم العربي حاتم بن عبدا لله الطائي واشتهر بذلك إلى يومنا هذا , هذه السجية لم تقتصر على أوقات الرخاء وإنما برزت عندما كانت اللقمة من الطعام يصعب على الإنسان بل ويعز عليه الحصول عليها , كان الإنسان في هذه المنطقة يقدم ما يستطيع تقديمه طائعامختارا وبنفس رضية , ليس هذا فحسب , وإنما تدخل في تقديمها ظاهرة التنافس واكتساب الفخر ,
هذه السجية شهد بها زوار المنطقة من مختلف الأقطار , وقالوا فيها العديد من قصائد المدح والثناء ,حينما كان الإنسان في هذه المنطقة يحرم نفسه وأهله من تلك اللقمة التي تمثل بقاءه على قيد الحياة أو
عدمه ثم يقدمها بنفس راضية لذلك الضيف الوافد الذي لم تكن هويته التعريفية الوحيدة ألا أنه " ضيف " دون أن يعرفه أو يعلم من أي مكان , إلا انه ضيف الله حل على احد عباده , في ذلك الوقت العصيب
أشرأب عنق هذه السجية شامخا بالبذل والإيثار على النفس وهنا تبرز سجية الجود المتوارثة من جيل إلى جيل ..
وبالإضافة إلى ذلك تسود بين سكان المنطقة عدد من العادات والتقاليد والأعراف الحميدة , وكما هو معروف أن العادة ما اعتاد الناس على فعله من الأفعال الحميدة , فسار مسار القانون أو النظام لا يحيد عنه احد , إما التقليد فهو أن يفعل إنسان مرموق فعله حسنة يعجب بها الآخرون فيقلدونها ثم تتسع دائرة تقليدها حتى تشمل قطاعا كبيرا من أفراد المجتمع وربما شملت المجتمع بأسره
وتكون بمثابة القانون أو النظام وربما أقوى منهما أما العرف أو "السلم" فهو ما تعارفت مجموعة من الأشخاص على فعله ومن ثم جرى استحسانه من العديد من فئات المجتمع وتعارف عليها أكبر عدد ممكن وربما المجتمع كله وصار بمثابة الإطار العام الذي يسير عليه الناس ومعظم العادات والتقاليد
والأعراف تنبع من تعاليم الشريعة الإسلامية والأخلاق العربية الكريمة







1- العادات : منها أكرام الضيف , وعدم السماح للضيف بإيقاد النار أمام أو قرب بيت من البيوت لإعداد الطعام , ومساعدة المحتاج , وإغاثة الملهوف

وسرعة النجدة ،ورعاية حق الجار واحترام
كبير السن والقيام عنه في المجلس وتقديم وجبة الطعام صباح
يوم العيد في الشوراع






2- التقاليد كثيرة ومنها لبس العباءة "البشت" من فوق " الغترة أو الشماغ " على خلاف ما كانت تلبس فأول ما نشأ هذا التقليد في هذه المنطقة قبل نحو 150 سنة وكان الناس قبل ذلك يلبسونها تحتها , ومنها أن يقوم الوافد النازل بتقديم الطعام لمن سبقوه من باب رفع الكلفة وكان الناس قبل ذلك يلتزمون

بأن يقوم الساكن أولا بتقديم الطعام للوافد أو النازل الجديد عليهم , ومنها لبس العقال الأسود بدلا من العقال الأبيض الذي كان سائدا قبل ذلك وكان يسمى " العصابة "







|[ أعراف الزواج الحائلي كثيرة ومنها ]|






تعارف الناس على ترتيبات الزواج مثل إعانة المتزوج بالمال والجاهـ ...؛ والسير معه ليلة الزفاف من منزله إلى منزل العروس بما يسمى

" السفارة " قديما كانت السفارة بالسير على الاقدام لكن الان السفارة الانتقال من منزل العريس على القصر او قاعة الزواج بالسيارات وتجوب الشوارع معلنة وصول العريس واهله






ومنها سير مجموعة من النساء مع العروس من قريباتها وصديقاتها من بيت أهلها إلى منزل زوجها بما يسمى " الرحالة " كانت الرحالة سير النساء بالاقدام لكن الان الرحالة بالسيارات وهو انتقال قريبات العروس من بيتها لبيت زوجها في اليوم الثاني للزواج ....؛ ومنها عودة العروس بعد أسبوع أو شهر من بيت زوجها إلى بيت أهلها وعمل وليمة يدعى إليها الأقارب والأصدقاء فيما يسمى " الطلاعة "





الصبايا والفتيات ويغنين ويجتمع فيها الشباب ويتطيبون من طيب العروسين وربما غنوا " السامري " في









هذه الحجرة. كل هذا يجري أثناء خروج العريس من الحجرة إلى الجيران , ومنها الجيران يتناوبون العريس بدعوته على طعام الغداء والعشاء بالدور حتى تكتمل مدة بقائه





عند أهل العروس ، ومن هذه الأعراف التعاون والتكاتف عندما يريد الإنسان إن يبني منزلا جديدا أو يحفر بئرا لمزرعته أو يبني






سورا حول بستانه إن يعاونونه بالجهد الذاتي , والمساهمة في تقديم مواد البناءتقديم الطعام لعماله

بالدور فيما يسمى " الدائرية " أو " النائبة " بحيث يكون طعام هؤلاء العمال غداء أو عشاء كل يوم عن واحد ولبس عن القيام بهذه المهمة محيص حتى لو باع الإنسان أغلى ممتلكات مما جعل احدهم يبيع باب منزله ليقوم بهذه المهمة ..






ومن الأعراف التي كانت ثم بانت بقاء العريس في منزل أهل زوجته مدة أسبوع كامل للبكر وثلاثة أيام للثيب لا يخرج من حجرة العرس ألا لأداء الصلاة أو تناول الطعام عند الجيران أو الجلوس مع الرجال في المجلس ثم يعود إلى حجرته يقضي فيها أسبوع "العسل" حسب تسمية الوقت الراهن هذه الحجرة التي أعدت بمنزل أهل الزوجة بعناية فائقة بمقياس ذلك الزمن , تلك الحجرة التي تتجمع فيها بعض نساء الجيران ويتعطرن من عطر العروسين وترقص فيها الصبايا والفتيات ويغنين









You can see links before reply





|[ عادات والسلوم اثناء الضيفه او العزيمه ]|





1- قولت يالله حيهم وياهلا والله بالي جو تفضلوا ياهلا ياهلا الساعة المباركه ياهلايقوله من قلب وهو فازبهم لانه يعتبره اكبر تشريف دخلتهم محله ( اي مكانه )






2- ويعدين من يوم يقبل ( وهوقادم ) الضيف الا الدخون والم ( جاهز ) والصفوف كله قايمه الي يحيي ( يرحب ) والي يحلف انه يجلس بمكانه على المركى ثم لاجلس الضيف اولا جلست الصفوف كلها الا المعازيب

( جمع معزب وهو المضيف )






3- اول مايجلس الضيف الا القدوع ( الرطب اوالمقسوم من التمر ) والم ......؛







شطحَـه َ: على ذكر القدوع اعجبتني فكرة شفته باءحدى القهاوي ( المجالس ) مركبين كفرات للصينيه الي عليه القدوع علشان مايكلفون على الضيف عناء القومه يعني تجيه بمكانه ثم لاقدع ( اكل من التمر ) الضيف وخلص ( اكتفا ) واركز لاخلص جابوا له غسول علشان يغسل يديه






4- ثم قاموا ثلاثة شبان من الذين يحسنون صب القهوه واحد ينصى ( يتوجه ) الضيف والاثنين الاخرين كلا باتجاه ياقفون على روس الرجاجيل يما يخلص اخر واحد من القهوه ثم يبداء دور الشاهي ثم لاخلص اخر واحد من الشاهي يكرون القهوه ثاني مره ..





رحي بــِ حايل ماتفارق جبلها .. حبي لها عيا على كل الأوصاف

أفرش حصاها و أتوسد سهلها .. و أرقد بحضن جبال سلمى ولا أخاف
أسمح و راضيها و أداري زعلها .. و أشتاق لا شوق الطنايا للأضياف

خيال الروح
02-17-2012, 04:50 PM
You can see links before reply







|[ الـولائــمْ ]|






في حال أقام فرد وليمة لـ ضيف , فإن ( الذبيحة ) شرط أساسي لا يُتنازل عنه في الوليمة , و يجب أن تقدّم كاملة ( دون تقطيع : أو ما يسمّى بـ المفطح ) .. و على قدر الضيف / الضيوف , يكون عدد الذبائح ..




سيجتمع المعازيم في المجلس , و ستقدّم القهوة العربية و الشاي بإستمرار ... حتى اكتمال الضيوف تماما ً .. حينها تصبّ القهوة ( مع أمر الأهل بالداخل , بالبدء بتجهيز الطعام ) ثم الشاي .. ثم الإنتظار قليلا ً حتى يُشارف تجهيز الطعام على الإنتهاء .. فـ تصبّ القهوة , و بعدها مباشرة يُدار بـ ( المدخنة ) : و هي أداة يوضع فيها العود ( البخور ) .. و يُمرّ بها على الضيوف من مرتين كـ حد ٍ أدنى إلى ثلاث مرات كـ حد ٍ أقصى ..




المدخنة , يجب أن يحملها أحد الشباب , و يمرّ بها على جميع الحاضرين , بعكس الموجود عند مجموعات أخرى , حيث تعطى المدخنة للأول من اليمين و يمررها بدوره لمن بجانبه , و هذا مرفوض في حائل ..!




البدء بـ ( الطيب : الدخون ) له ثلاثة أنواع : إما البدء بالضيف .. أو البدء بالأكبر سنا ً في المجلس .. أو البدء من اليمين ..




أثناء مرورد المدخنة على الضيوف , يكون ( المعزّب : صاحب المنزل ) قد تأكد من تجهيز الطعام تماما ً و تجهيز المكان ..




و بعد الدورة الثانية أو الثالثة للمدخنة , يتوجّه للمجلس و يقول بصوت ٍ عال ٍ : ( تفضلوا على غداكم / عشاكم ) .. و يكررها أكثر من مرة حتى يسمع الجميع .. إن كان هناك ضيف معين , فإنه يتوجه له بعد ذلك بالكلام قائلا ً : ( قُم يا فلان ) ..




فيقوم الحاضرون , و يكرر المعزب عبارات : ( تفضلوا ... يالله حيّهم .. يا هلا ) .. و يرافقهم إلى صالة الطعام ..




يجب أن يكون الضيف و كبار السن على ( المفطح ) .. فغالبا ً تقسم الذبيحة إلى ( صحنين ) واحد مفطح , و الآخر أجزاء من اللحم ..




مع الإشارة إلى المفطح يكون بالأخير .. أي حينما يكون هناك صحنان , فإن الصحن الأول الذي يُقابل الضيوف حال دخولهم هو الصحن العادي .. بينما المفطح يكون في الأخير ..




بعد أن يأخذ الجميع أماكنهم .. يرحب بهم المضيف / المعزب .. و يخرج بسرعة إلى المجلس لينظر هل بقي أحد ممن يجب أن يكونوا في ( القلطة الأولى ) .. ثم يعود إلى ضيوفه ( الذين لم يمسّوا شيئا ً حتى الآن : لماذا ؟ ) لأنه يجب أن يقول لهم : (( سمّوا )) .. حينها يبدأون بالأكل .. و قد يقول المضيف لضيوفه في حال وجود ضيف معيّن : ( كل فلان بركة اللي جمعكم , و هذي الساعة المباركة ) .. و يخرج منهم و يتركهم لوحدهم , و لا يحبّذ للمعزب أن يأكل مع ضيوفه ..




إن كنت ضمن الضيوف , فلا يمكن بأي حال ٍ من الأحوال أن تقوم حال إنتهائك من الطعام ! يجب عليك أن تنتظر حتى يقوم الضيف ( الذي أقيمت الوليمة على شرفه ) أو أحد ( كبار السن ) .. و هذا شرط صارم لا ينبغي الإخلال به ..




و حتى الضيف و كبار السن لا يقومون من أماكنهم - حتى و إن انتهوا - إلا بعد أن يلاحظوا أن أغلب الموجودين قد كفّوا أيديهم عن الطعام .. حينها يقوم الضيف أو أحد كبار السن و يقول بصوت ٍ عال ٍ ( أكرمك الله يابو فلان ) أو ( الله يزيده ) أو أي ّ من العبارات الأخرى .. و يخرج من صالة الطعام .. حينها على المضيف أن يقول : ( وش أعجلكم ؟ ) فيردّ عليه القائم الأول : ( ما ورا .. الله يزيدك و يكثر خيرك ..) ..




بعدها يتوالى الخارجون و يجب أن يقوم الجميع - حتى و إن لم يشبعوا - ( يقول المثل الحائلي : كل أكل الجمال , و قم مع أول الرجال ) , و على كل فرد أن يذكر إحدى العبارات الآنفة الذكر ( أكرمك الله , الله يزيده , الله يكثر خيره , ... ) عند خروجه , و يردّ المضيف : ( صحة و عافية .. أو عوافي ) ..





.

.







|[ الفنون الشعبية ]|





You can see links before reply







كانت المنطقة تعج بعدد من الفنون الشعبية والأغاني المختلفة لشتى شئون الحياة , هذه ألاغاني لم تكن نابعة من البطر واللهو وإنما كانت منبعثة من ثلاثة منابع ، أولها إظهار الفرحة في المناسبات السعيدة كالأعياد والزواجات وحالات الانتصار أو إرهاب الخصوم ، وثانيها الترويح عن النفس من عناء التعب والجهد اليومي الذي يمارسه الناس في مختلف أعمال النشاط لمزيد من الجهد المثمر للحصول على لقمة




العيش الكريم ، وثالثها للتسلية في بعض الأحيان وهو اقلها شأنا ...؛ وتغني هذه ألاغاني من القصائد والأبيات التي يحفظها الناس أو التي يقولها الشعراء في حينها على عدة طروق وتغني على عدة

طواريق , ولو ألقينا نظرة على هذه الفنون لوجدناها لا تخرج عن هذه الأطر الثلاثة التي مر ذكرها





هذه الفنون ..!




1- العرضة او رقصة الحرب : وهي رقصة تصحبها أغان وهي لا تزال باقية حتى الآن يغنيها الرجال إثناء التراقص على عدد من الطواريق حسب طروق الشعر الذي تردد فيه , وتغنى بمناسبة الاستعداد للحرب أو إحراز النصر على الخصوم أو مناسبات الأعياد والأفراح




2- السامري : وهو فن غنائي للتسلية والترويح عن النفس المكدودة و يغنيه الرجال على عدة طواريق حسب طروق الشعر التي تناسبه ولا يزال هذا الفن يمارس حتى الآن وربما غنته النساء في المناسبات ..




3- الهجيني : وهو الغناء الذي كان الرجال يغنونه على ظهور الإبل ويغلب علية طاروق واحد ويغني

للترويح عن النفس وبث النشاط في الرجال والركاب لقطع المسافات الطويلة ..





4- الغناء على ظهور الخيل : ويعتمد على طاروق واحد يغنيه الفرسان إثناء المبارزة على ظهور الخيل ويغنى لتجديد الهمة والافتخار على الخصوم ..




5- غناء البناء : ويغنيه الرجال من عمال البناء على أكثر من طاروق للترويح عن النفس وتجديد النشاط ..




6- الغناء عند تجريد عسب النخل من خوصها تمهيدا للسقف بها : ويغنى للترويح عن النفس وتجديد .. النشاط وهو على عدة طواريق حسب طروق الشعر المغنى ..




7- الغناء مع سياق السواني : ويغنيه سائق السواني من الرجال على عدة طواريق ويغلب عليها طاروق المسحوب ويغنى للترويح عن النفس وتجديد نشاط سائق السواني , والسواني من الإبل ..




8- الغناء عند متج الماء من الابار لسقي الماشية : ويغنيه الماتحون لتجديد النشاط والترويح عن النفس ..




9- الغناء في حجرة العرس : من الشباب ويغلب عليه طاروق السامري إما إذا غنته الفتيات فيغلب عليه أغاني الرقص ويتم ذلك للترويح عن النفس ومشاركة أهل العرس أفراحهم ..




10 - الغناء على الربابة : وتغنى على عدة طواريق حسب طروق الشعر المغنى ويغنيه الرجال للتسلية والترويح عن النفس وبث الأشجان والهموم ..




11- الغناء عند حصاد الزرع : ويغنيه الرجال على أكثر من طاروق للترويح عن النفس وتجديد النشاط ..




12- أغاني الرقص : وتغنيه النساء على عدة طواريق بمناسبة العيدين أو الزواج والختان ويغنى للترويح عن النفس والمشاركة في الحدث ..




13 الغناء على الرحى : ويغنى على عدة طواريق وتغنيه النساء للترويح عن النفس وزيادة النشاط إثناء طحن الحب ..




14 غناء الهرس أو "الهبش": وتغنيه النساء إثناء هرس الحب أو " هبشه " وهو على عدة طواريق ويغنى للترويح عن النفس وبث النشاط ..




15- أغاني ترقيص الأطفال : وتغنيه النساء والرجال إثناء ترقيص الأطفال لمداعبتهم والترويح عن نفوسهم ويغلب عليه طاروق واحد هو الطاروق المتراقص ليتناسب مع حركات الترقيص ..








You can see links before reply





You can see links before reply






|[ الأكلات الشعبية ]|






تعج المنطقة بالعديد من الأكلات الشعبية كغيرها من مناطق المملكة , وان كان الناس قد اعتمدوا في الوقت الحاضر على كبسة الأرز والخبز وأنواع الادامات إلا إنهم عادوا إلى الأكلات الشعبية التي




اعتادوا عليها قديما ومن هذه الأكلات الشعبية ما يلي :




1- الهريسة : وهي من حب القمح الصلب " اللقيمي " المهروس تطبخ مع السمن واللبن وقطع اللحم والبهارات والافاوية وهي من الأكلات الشعبية المشهورة ..




2- الجريش : وهي من حب القمح الصلب " اللقيمي " المهروس ثم المجروش تطبخ مع السمن واللبن أو قطع اللحم والبهارات والافاوية وهي من الأكلات الشعبية المعروفة ..




3- الثريد أو المثرود : وهي من خبز القمح الثخين المشوي بالنار , خبز النار أو خبز الملة أو المشوي بالفرن أو على الصاج ثم يفت ويثرد بالسمن والبصل المقطع وفي موسم الكمأة تضاف إلية دون بصل وهي من الأكلات الشعبية المعروفة ..




4- الحنينة : وتتكون من ثلاثة عناصر هي خبز الحنطة المشار إليه أو الأرغفة مع التمر الفاخر مضافا إليها السمن البري وهي أكلة غنية وأكثر ما تصنع في أيام وليالي الشتاء الباردة لتؤمن الغذاء والدفء وهي أكلة شعبية مشهورة ..




5- الصبيب أو القرص أو القرصان أو الهفتان : كلها لمسمى واحد وهو خبز رقيق كبير من عجينة القمح بقطر يتراوح من 30 - 60 سم يبلل بمرق اللحم والخضار وقطع اللحم والبصل المقطع والبهارات والابازير ..




6- الأرغفة المثرودة : وهي أرغفة سميكة تصنع على الصاج ويضاف إليها البصل والسمن والكمأة في موسمها وأحيانا يكتفي بالسمن مع البصل ..




7- المقشوش وهي أرغفة صغيرة من عجين الحنطة تشوى على الصاج فوق الفحم وربما موقد الغاز يضاف إليها السمن والعسل أو الدبس أو السكر ..




8 - الرغيفات أو النديلات : وهي أرغفة من عجين القمح صغيرة الحجم يضاف إليها السمن والبصل وهي أكلة معروفة ..




9- المراصيع أو أرغفة القلابة : وهي أرغفة اكبر من سابقتها من عجين القمح يمكن إن يضاف إليها السمن والبصل المقطع أو تغمر في مرق من الخضار وفي هذه الحالة تسمى " رغفان مواصة " تضاف إليها البهارات والافادية ..




10- المرقوق : وهو رقائق كبيرة من عجين القمح تطبخ مع قطع اللحم والخضار والبهارات أكلة شعبية مشهورة ..




11- المطازيز او القريصات : وهي رقائق صغيرة من عجينة الحنطة تقطع على هيئة أقراص صغيرة وتطبخ مع قطع اللحم والخضار والبصل والبهارات ..




12 - العصيدة : وتصنع من طحين القمح أو الشعير أو الذرة أو الدخن أو السمح أو الدعاع وهي طعام وقت الحاجة وشح الأرزاق ويضاف إليها البصل والسمن أو الودك والبهارات والافاوية ..




13- المويسة أو الرغيدة : وهي مثل العصيدة غير أنها ارق منها وهي من طعام وقت الحاجة يضاف إليها البهارات والافاوية ..




14 - الهبيشة : وهي من الدخن بنوعية العادي والحصنية أو المليسا بعد أن تهرس

" تهبش " وهي من طعام سنوات العوز والحاجة ..





15- الكليجاء : وهي نوع من الفطائر التي تصنع محليا من دقيق الحنطة الصلبة

" اللقيمي " ويضاف إليها الدبس أو السكر أو العسل وقليل من السمن وتشوى ثم تجفف وهي من ازواد المسافرين أو تتخذ للتفكه ..





16- الشعثاء : وهي الأخرى من الفطائر من خليط من ثلاثة عناصر هي الاقط "البقل" المجروش مضافا إليه التمر منزوع النوى مع قليل من السمن تعبك ثم توضع في قوالب معينة وهي من زاد السفر ..




17 - البسيسة : وهي من دقيق حب الشعير المحمص وهو اخضر طري ثم يطحن ويضاف إلية التمر أو السكر وشيئا من السمن ثم تبس وتعبك ..




18 - التمن : وهو الأرز العراقي يضاف إلية السمن وقطع اللحم والبهارات ..




19- الأرز : وهو سيد المائدة في الوقت الراهن يضاف إلية السمن أو قطع اللحم والبصل المقطع والبهارات والافاوية ..




20- الخبز : وهو عماد المائدة خاصة الإفطار وربما العشاء والغداء ..




21- الادمات : على مختلف أنواعها من الخضار والإعشاب وهي ملازمة للخبز في وجبتي الغداء والعشاء ..




.

.






|[ ادآب الأكل آلمستحبه وهي من العادآت الحميده لأهل جبه ]|




1- قل بسم الله وكل من مايليك لاتخطف لقمة غيرك

2- الاكل له احترام فاول من يدلي ( يضع ) يده بالاكل الضيف او الكبير في السن ثم الباقين الاكبر بالاكبر
3-يؤكل من الرز اولاً بقدر لقمتين او ثلاث ثم يقوم احدكبار السن بتقطيع الكبد الموضوعه فوق المفطح وحطه ( وضعه ) بشنق ( ركن ) الضيف ومن معه فاذا اكل الضيف من الكبد معناه السماح للجميع للاكل من مالذ وماطاب
4- عدم الاكثار من الكلام اثناء الاكل الا بحدود معقوله ومقبوله
5- الضحك اثناء الاكل يعتبر كارثه ولاتغفر ابدا
6- عدم القيام باي حال من الأحوال قبل الضيف عند الانتهاء من الاكل
شطحَـهَ : وهي كثرانه هاليومين بقولة الدعوى سعوديه وانا والله ماهظمته لان به قلة حياء وعدم احترام وتقدير لالضيف ولاللمعزب





7- عند الانتهاء من الاكل يتنحون جانباً عن الصينيه او الصحن بعد ذلك يستاذن الضيف من احد كبار السن بتقويم الربع وهذه من الاخلاق الحميده تحسب وتقدر للضيف




8- عند الانتهاء من الاكل يقال الله يبارك لهم بصوت واضح ومسموع ثم يقوم الضيف ومن معه يرددون الدعاء ثم يقوم الجميع كلهم مرة واحده لذهاب الى الاماكن المخصصه لغسل الايدي

خيال الروح
02-17-2012, 05:11 PM
الـتـراث الـيـمـنـــي


هذه الخناجر اليمنيه الرائعه مزخرفه بالنقوش الأسلاميه والبعض منها يتم تزيينه بالذهب



You can see links before reply



You can see links before reply




صانع الخناجر



You can see links before reply





الــزي الرسـمـي الـيـمـنــي



You can see links before reply


You can see links before reply




باب اليمن وتاريخ الف عام



You can see links before reply



باب اليمن معلم تاريخى وسياحى عمره اكثر من الف عام حيث يعد المدخل الاساسى لمدينة صنعاء القديمة من الجهة الجنوبية والوحيد المتبقى بكامله من بين اربعة ابواب اخرى عرفت فى السابق كمداخل للمدينة وهى باب شعوب وباب السبح وباب سترات الى جانب بابين اخرين اضيفا فى فترة لاحقة هما باب خزيمة وباب الشقاريف وكل هذه الابواب اندثرت وبقى باب اليمن كشاهد على جملة من الاحداث التاريخية والسياسية فعبره دخلت جيوش الغزاة ومن خلاله انطلقت جيوش الفاتحين الى انحاء مختلفة من الدنيا.

كان باب اليمن والابواب الاخرى تغلق بحلول المساء ولا تفتح الا بعد صلاة الفجر حتى عهد قريب الامر الذى كان يعرض من يتأخر خارج المدينة فى الحقول او المزارع الى المبيت فى الخارج مواجها خطر الحيوانات المفترسة وذلك لان الناس كانوا لا يغادرون اسوار المدينة الا للزراعة او الاحتطاب من الغابات.

وباب اليمن بطابعه المعمارى والهندسى الفريد هو جزء من سور صنعاء القديمة يزينه من الناحية الجنوبية ويمتد السور بطول6200متر وارتفاع 8 امتار ليلف المدينة بشكل متعرج وياخذ شكل الرقم 8 بالغة الانجليزية.

وتشير المرويات التاريخية الى ان سور صنعاء القديمة بابوابه الاربعة وابرزها باب اليمن وجد فى عهد الدولة اليعفرية(439هـ-532هـ) فيما تشير مصادر اخرى الى انه بنى فى عهد الدولة الصليحية فى القرنين الخامس والسادس الهجرى وان سلاطين الدولة الايوبية قاموا بتكملته عقب سيطرتهم على اليمن سنة 569هـ.




فــن الـعـمـاره الـيمـنـيــه مــن الاااف السـنـيـن



You can see links before reply




You can see links before reply




هذه صورة سد مارب التاريخي الذي بناه الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله


You can see links before reply




هذه صورة سائحة امريكية في اليمن وهي جنب الجمل


You can see links before reply







هذه صورة سائحه امريكية مع يمنين وهي تحمل السلاح في يدها الالي الكلاشنكوف



You can see links before reply




وهذه صورة راعي يمني يحاول انزال البقره من على الجبل اليمن من البلادين الجبليه الرائعه


You can see links before reply




أتمنى انكم استمتعتوا بالتراث اليمني

خيال الروح
02-17-2012, 05:14 PM
سلام للجميع جبت اليوم صور من الفلكلور الفلسطيني العريق اللي ولا يمكن ننساه مهما تقلب الزمان.
بعـض الأدوات الزراعـية القـديمة المـعروضة في مركـز إحـياء التراث في عـرابه.
You can see links before reply
خـابـيـة الزيـت
You can see links before reply
قُـفّـة الجِـفـت لعصـر الزيـتون في معاصـر الـزيـت القديمـة
You can see links before reply
الكـانون ومصـبات القهـوة السـادا (المـرة).
You can see links before reply
القـهوة (المهباش) لدق حـبوب القهوة بعـد تحمـيصـهالصنـع القهوة السـادا، والجرن مصـنوع من خشـب الزيـتون ومزيـن بالنحـاس، وبعـد صـنعـه يغمـس في زيـت الزيـتون لمـدة أشهر حتى يتشـرب الخشـب بالزيـت. دق القـهوة في الجرن فـن موسيـقي لا يتقـنه سوى القليلون.
You can see links before reply
منـقـلة الجـمـر، مصـنوعة من الفـخار، وتسـتـعمل للبـخـور كـذلك
You can see links before reply
طاحـونـة الحـبوب أو الجـاروشـة، وهي عـبارة عن حجـريـن من الصـخر البـازلتي، توضع حـبوب العدس أو القمح في الفتحة العلـيا، ويتم تدوير الحجر العلوي بواسطة العصا
You can see links before reply
الـغـربال لفصـل الحـبوب عن القـش والأوساخ، ويستعمل للقمـح والشـعير
You can see links before reply
الكـربال، ويسـتعمـل للعـدس والحمـص، وهناك أيضا الحـالول للفـول والـذرة
You can see links before reply
سـلـة التيـن، مصـنوعـة من عـيدان القصـب
You can see links before reply

خيال الروح
03-15-2012, 04:46 PM
صواني القش الفلسطينية




You can see links before reply
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



You can see links before reply


من بيادر الخير وخصب الارض تشمخ السنابل وتتراقص على الهضاب وهي ترنو للشمس وتبتسم للندى مع كل صباح ، هكذا كانت السنابل كتبت بها فلاحتنا لتصبح مداداً فنسجت اثاثاً تحتاجه ينسجم من بيتها الطيني وها نحن مع ابتكار اخر وعمل رائع ،انه نسج اطباق القش حيث ان لكل عمل بداية واهمها






You can see links before reply
نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



You can see links before reply


مرحلة اتخاذ القرار ولعلها الأهم على قولة المثل الشعبي « العتبة نص الدرب » ويقال في اتخاذ القرار والخطوة الاولى منه



دعونا نتابع مراحل هذا العمل : المرحلة الاولى : وتكون بأخذ جزء من زرع القمح المحصود قبل عملية الدرس حيث تدق السنابل بواسطة مدقاقة خشبية لفصل الحب عن غلافه ثم يتم تقصيل زرع القمح تحديداً والتقصيل هو

قطع القشة الواصلة من العقدة العليا للنبات وحتى السنبلة ، وتجمع القصلات في باقات كل باقة بحجم قبضة اليد

التي تجمعها ثم تربط بخيط او شريط من القماش علماً انه ليست كل الزروع تطاوع عملية النسج فالقمح البلدي


المسمى بالقمح الصوري والصاد اصلها سيناً اي القمح السوري وهو افضلها للنسج لانه يتمتع بالمرونة والمتانة


التي تساعد في العمل وكذلك الحنطة المسماة« القرعة » لان السنبلة لا تحوي حسكاً فهي تصلح لذلك العمل ايضاً

، بينما الحنطة « السوادية » فإنها اقل مطاوعة واما الحنطة المكسيكية فهي لا تصلح لذلك مطلقاً ، وكثيراً ما يتم

التبادل بالزرع لمن ليس لديه انواع تصلح لهذا العمل فيتم التبادل بعدد من حملات الزرع ويمكن ان تنتقي المرأة

من زرع جيرانها القش المناسب بعد قص السنابل وتركها لاصحابها بينما تأخذ ما تحتاجه من قش .


المرحلة الثانية : يتم نقع باقة القش وتسمى البلة بلفها بخرقة مبللة بالماء لفترة مناسبة لتصبج طرية لانها تتكسر اذا كانت جافة.

المرحلة الثالثة : وهي مرحلة ما يسمى « بالبدوة» اي البدء العمل وذلك بوضع ثلاث قشات في فم من تنسج

وتبدأ بجدلها بحدود 2 سم ثم تلفها بشكل دائرة حلزونية ، هذه القشات تشكل المحور الذي سيلف عليه القش في الادوار اللاحقة .


المرحلة الرابعة : وفيها يتم استخدام المخرز لاحداث ثقب في الخط الدائري السابق وادخال قشة

في الثقب بحيث يظهر منها قسم بحدود 1 سم تحنيه النساجة الى الامام « اي جهة النسج» بيدها اليسرى بينما تلف


عليه باليد اليمنى حول المحور قسم من القشة لعدة دوائر مشكلة بداية الدور ويكون طولها بحدود 1سم ثم تحنى

بقية القشة لتصبح مع قش المحور ، قد يضاف الى المحور قشات اخرى اذا شعرت النساجة بالحاجة لذلك عندما

تكون سماكة الدور قليلة ويثقب ثقب اخر وتدخل قشة اخرى بنفس الطريقة السابقة حتى تصبح الدائرة الحلزونية

بحجم الليرة وهنا تستخدم القشة من الطرف السفلي حيث ان القشة الواحدة تكون بلونين من الاسفل لونها ابيض ناصع ومن الاعلى لونها يميل الى السمرة وهذه الدائرة تسمى وجه العروس وشبهت بذلك نظراً لبياضها المقارن

ببياض وجه العروس مع العلم انه لا تنسج قطعة القش التي ترتكز عليها حبات السنبلة كونها متعرجة فتقطعها النساجة بأسنانها .


المرحلة الخامسة : يتابع النسج حتى الدور الثامن وهذه الادوار تكون قصيرة وتندرج تحت اسم

البدوة وتحرص النساجة على انجاز هذا العمل في اليوم الاول بينما في الايام التالية تكون الادوار اطول واقل من

حيث العدد وهكذا يتابع العمل حتى يأخذ حجمه المطلوب فإن كان النسج دون نقش يستخدم القش الطبيعي اما اذا رغبت النساجة بنسج نقوش وزخارف فهذا يحتاج الى صباغة القش بمحلول مؤلف من صبغة وماء ساخن يغمس

به القش ويعرض للشمس حتى يجف. المرحلة السادسة : وهي المرحلة الاخيرة وتسمى قطع الصينية حيث يقص

القش في مقدمة الدور المنسوج حوله ويلبس في مقدمته قطعة قماش كي لا تتفلت قطع القش ثم يزين الدور الاخير

بقطع قماشية صغيرة مثلثة الشكل بإخاطتها عليه وهكذا ينتهي العمل اذا كان المطلوب نسج طبق او نفوخة ، اما

اذا كان لنسج الجمام او الجميم او القليتة فيتم النسج بعد البدوة برفع الادوار نحو الاعلى بشكل عمودي دائري

لتشكل وعاءاً يشبه الطنجرة او الطبسية. ينسج بالقش عدة انواع كالاطباق وتكون كبيرة الحجم بقطر يصل الى

80 سم اكبر او اصغر من ذلك بقليل واما النفوخة فهي طبق اصغر من الصينية متوسط الحجم بقطر حوالي 30

سم تستخدم لابعاد قشور القمح او البرغل بتحريكه للاعلى والاسفل مع النفخ ، اما الجمام والجميم والقليتة فيكون لها حواف نحو الاعلى .


لا يخلو النسج من المنافسة البريئة وتبادل اطراف الحديث وقد يتخلله الغناء والمزاح

والضحك وقد يكون العمل في البيت او تحت شجرة او على مصطبة امام البيت ، ولا ننسى ما ورد من امثال حول


ذلك القشة التي قصمت ظهر البعير ويفسرها المثل الشعبي اللي بيزيد عن حدّو بينقلب ضدّو « زيوان البلد

ولاحنطة جلب» ويقال هذا المثل عن الانسان حين الزواج وايضاً حين اختيار بذار الحنطة .


وهكذا كانت امهاتنا تطلق انفاسها الشجية الصادقة المليئة بالحب والحنان لينعم وليدها بالنوم الهانىء وتنطلق لترسم اجمل اللوحات


الفنية مبتكرة اشكالاً من بين اناملها تسر الناظرين .


You can see links before reply

You can see links before reply


You can see links before reply

خيال الروح
03-15-2012, 04:47 PM
تقاليد العرس الفلسطيني ... قديمااً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~~
..
..
رح نتعرف على تاريخ العرس الفلسطيني من شتى تفاصيله ..
ونتعرف على عادتنا القديمة .. والتي لم يبق الا القليل منها

اولا كان هذا هو زي كل من العريس والعروس
طبعا من عاداتنا حنة العروس بحيث تحني العروس يديها ورجليها ومن يريد الحناء يتحنى

You can see links before reply

وهاي الصورة بتبين زفة العروس وهي على الجمل والدبكة الشعبية ووليمة العرس حتى توصل بيت العريس

You can see links before reply
وهاي زفة العريس بعد ما خروجه من الحمام

You can see links before reply

أما زفة العريس فهي مصاحبة للدبكة الشعبية والاهازيج الوطنية
اما بالنسبة للغدا الفلسطيني في الاعراس فهو المنسف الفلسطيني وهو عبارة صنية كبيرة يوضع عليها خبز شراك مخبوز على الطابون
يوضع *** الخبز الرز ثم قطع لحم الخاروف او العجل ويوضع راس الخروف او العجل على طبق المنسف ثم يسكب اللبن المطبوخ واللوز اوالصنوبر
You can see links before reply

كانت العروس تضع اثوابها وملابسها في صندوق مزين وعليه اطار نحاس جميل
You can see links before reply
أما مجوهراتها من الذهب والفضة فكانت تضعها ايضا في صندوق مطرز بتطريزات جميلة جدا

وهاي كمان علبة مجواهرات صغيرة لما بدها تزور اهلها او مناسبة عرس عند احد معارفها بتحطهم فيها
You can see links before reply

ملاك قلبي
04-06-2012, 07:23 AM
الله يعطيك العافيه